الرئيسية / وجهات نظر / متعب الملك القادم
6a511b8eaec4e298a26c6020993c6a7b

متعب الملك القادم

كيف لجد أو لأب أن يرىا ولدهما الصغير يساق الى حرب خاسرة؟ كلمات لأمير سعودي يجيد الحديث بطلاقة ويبدو إنه يتم تسويقه بشكل ملائم ليتحضر لخلافة العرش في المملكة المترامية وهو في عمر ملائم وقدرات جيدة على المستوى الفكري والسياسي والعسكري.
في اللقاء الأخير للأمير متعب بن عبدالله بن عبد العزيز عبر إحدى الفضائيات الممولة من المملكة تطرق الى قضايا الإرهاب والفكر المتطرف ودور قوات الحرس الوطني السعودي في مواجهة العنف ووجود جماعات التطرف الديني التي تتحرك في أكثر من منطقة في العالم العربي في الفترة الأخيرة عادا امن المملكة خطا أحمر لايمكن القبول بالتجاوز عليه مهما تطلب ذلك من جهود وتضحيات، مؤكدا على وجود تعاون كبير بين مختلف المؤسسات الوطنية، وأشار الى العلاقة مع دول الخليج ومشاكل العرب والتوتر مع قطر الجارة التي تنحى منحى بعيدا عن توجهات مجلس التعاون الخليجي في جملة قضايا لعل أهمها التحولات السياسية المتصاعدة، ومشكلة الإخوان المسلمين في مصر وتداعياها على بعض بلدان الخليج.
لكن من هو متعب الملك القادم للسعودية الذي تسلط عليه الأضواء بقوة هذه الأيام كخليفة محتمل لوالده المرهق بأعباء السياسة والمرض وتقدم العمر، وبحسب مايتوافر من معلومات فإن الأمير متعب يمثل طفرة هائلة في سياق عائلة لم تحتكم الى الدراسة والخبرات الفكرية والعسكرية والتقنيات في تنصيب أولياء الأمور .(الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ولد العام 1953 , هو وزير الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية، وهو ثالث أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود من زوجته منيرة بنت محمد العطيشان. وُلد في قرية العليا شمال المملكة العربية السعودية وقضى فيها قرابة الثلاث سنوات في كنف جده محمد العطيشان الذي كان اميراً لقرية العليا ذلك الوقت. وهو بعد متعب -الأول- الذي توفي صغيراً، وخالد. ويخطيء ويخلط الكثيرون من عامة الناس في الإعتقاد بأنه أكبر أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز كون الملك يكنى بـ”أبو متعب) مقتبس . بالطبع فهذه المعلومات متوافرة في شبكة الأنترنت والموسوعات التي تعنى بتاريخ العائلة المالكة.
اللافت إن الأمير متعب درس في أرقى جامعات بريطانيا العسكرية وتخرج من جامعة كالفورنيا، وحصل على رتب عسكرية مثالية بحسب التقدم في الدراسة والقدم العسكري من رتبة ملازم حتى رتبة لواء، كما حصل على شهادات عليا في العلوم العسكرية، وتدرج في عشرات المناصب في المملكة وهو اليوم وزير الحرس الوطني الذي تعتمد عليه الرياض في تحديد قدراتها لمواجهة المخاطر المقبلة مع تصاعد دور الجماعات المتشددة في شبه جزيرة العرب.
يبدو إن الأمير الشاب قياسا بأعمار عديد من يتولى المناصب الرفيعة بما فيهم الأمير سلمان بن عبد العزيز المسن مرشح ليكون ملكا متوجا في حال غياب الملك عبدالله. من خلال متابعتي الحثيثة للأمير متعب أجد إنه يمتلك مؤهلات لم يرق لها كل ملوك السعودية منذ التأسيس خاصة وإنه تدرج منذ شبابه في مناصب عسكرية وتكليف بمناصب أميرية عدة، وهو قادر بالفعل على أن يتخذ سياسة مختلفة قد تغير مجرى الأحداث في تلك المملكة.