جزيرة ميدون جربة بتونس بحر جميل وفنطازيا

عبد العالي الشرفاوي
فن وثقافة
عبد العالي الشرفاوي25 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
جزيرة ميدون جربة بتونس بحر جميل وفنطازيا
345368fa31a6f385890f807df14a6a2c - مشاهد 24

بلدية جربة ميدون هي إحدى بلديات جزيرة جربة الثلاث(ميدون ، آجيم، حومة السوق)، وهي أكبرها من حيث المساحة التي تبلغ 193.7 كلم2. توجد بالجنوب الشرقي للبلاد التونسية وتطل على خليج قابس. تتميز بجمال سواحلها الرملية ومناخها المعتدل وطقسها المشمس.

إن تاريخ منطقة جربة ميدون ضارب في القدم ولعل أول حضارة ذات بال عرفتها المنطقة وضع ملامحها الفينيقيون الذين يعود اهتمامهم بالشمال الإفريقي إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد حيث شيدوا مراكز لتجارتهم وبنوا مجموعة من الموانىء التجارية به من أشهرها القنطرة فأصبحت بذلك منطقة جربة محطة تجارية هامة تربط بين مختلف ضفاف البحر المتوسط عن طريق الأساطيل وكذلك البلدان الإفريقية عبر الصحراء عن طريق القوافل البرية.

وقد تكوّنت بمرور الزمن مدينة هامة بالقنطرة ما تزال الآثار المدفونة بها إلى الآن تشهد على عظمتها، إنها «مينانكس».
غير أن فترة الازدهار والرخاء في تاريخ المنطقة القديم عرفته خاصة في عهد الرومان، فقد عرفت المنطقة الحضارة الرومانية منذ مرور هؤلاء بها أثناء الحرب الفينيقية الثانية سنة 217 قبل الميلاد حيث تنبه الرومان لدى استيلائهم على منطقة إفريقية وتدمير قرطاج سنة 146 قبل الميلاد إلى الأهمية الاستراتيجية لهذه المنطقة إلى جانب ما تمتاز به من جمال طبيعي واعتدال مناخي.
وفي سنة 667م فتح العرب منطقة جربة وكان ذلك في عهد معاوية بن أبي سفيان على إثر غزوة برية قادها الصحابي رويفع بن ثابت الأنصاري.
وإذا كانت منطقة جربة وخاصة سواحلها الشرقية قد شهدت عبر التاريخ من التقلبات والحضارات الشيء الكبير، فإنها تمر الآن بانتعاشة تنموية مباركة بفعل حكمة الاختيارات وجو الأمن والاستقرار الذي تشهده البلاد فكان توسع الاستثمار السياحي الذي جعل منها قطبا عالميا وموقعا للراحة والترفيه بخصائص وامتيازات فريدة فأعاد التاريخ نفسه وأصبحت منطقة جربة قبلة الوافدين عليها من جل أصقاع العالم للسياحة والاستجمام بعد أن كانوا في التاريخ المتوسطي والبعيد يؤمونها غازين وطامعين.
خصائص المنطقة
تتميز منطقة جربة ميدون بثراء رصيدها الحضاري وموروثها التقليدي الى جانب جمال منازلها التقليدية ذات المعمار الخاص وتنوع لباسها التقليدي من حيث الالواح والاشكال وفرقها الفلكلورية التي تحيي كل اسبوع بمسرح مدينة ميدون «فانطازيا» ويتوافد عليها باستمرار عدد هام من السياح الاجانب وهي تعرف ذروتها السياحية خلال فصل الصيف، فالشمس هناك مختلفة والبحر جميل والنسيم عليل فلا تفوتوا على انفسكم فرصة الذهاب والاستمتاع بعالم مليء بالفانطازيا.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق