الرئيسية / عالم المرأة / 8 تأثيرات سلبية للزواج المبكر
téléchargement (16)

8 تأثيرات سلبية للزواج المبكر

اختلفت معايير الزواج في عصرنا الحالي عما كانت عليه في السابق، ولم يعد الزواج المبكر مقبولا في الكثير من المجتمعات نتيجة لعوامل متعددة، وبات الكثيرون يفضلون الزواج بعد الثلاثين نظرا لصعوبة تأمين متطلبات الحياة العصرية.

إلا أن الزواج المبكر لا يزال شائعا في بعض الدول والثقافات، على الرغم من التحذيرات المتكررة من سلبيات هذا الزواج على حياة الزوجين والأطفال في المستقبل.

ويقدم موقع توب 10 فور مجموعة من السلبيات للزواج المبكر، تدفعك للتفكير مليا قبل الإقدام على هذه الخطوة الهامة في حياتك:

1- نقص التفاهم
يفتقر الشباب صغار السن إلى الوعي الكافي الذي يجعلهم قادرين بناء أسرة سليمة قائمة على التفاهم والتعاون، فالشاب أو الفتاة في مقتبل العمر لا يمتلكان الخبرة الكافية للتعامل مع متطلبات وتحديات الحياة الزوجية.

2- أعباء الحياة الزوجية
يقع على كاهل الزوجين الكثير من الأعباء سواء كان في تأمين مدخول مادي للأسرة أو تلبية كافة متطلبات وأعمال المنزل، ويصعب على الشباب صغار السن القيام بهذه الأعمال دون الحاجة إلى مساعدة الآخرين.

3- عدم وجود توافق بين الزوجين
تقوم معظم العلاقات بين الشباب والفتيات على مشاعر عاطفية عابرة لا تلبث أن تزول بعد الزواج، دون أن يكون بينهما أي توافق أو تجانس لبناء الأسرة وفق أسس سليمة.

4- تربية الأطفال
من أكبر التحديات التي تواجه الأزواج عند الزواج في سن مبكرة هي تربية وتنشئة الأطفال، فالشاب أو الفتاة لا يمتلكون الصبر أو الخبرة الكافية للتعامل مع الأطفال بالشكل السليم، مما ينعكس سلباً على حياة الأسرة بالكامل.

5- الصعوبات المالية
من الضروري أن يدرك الزوجان أن الحياة الزوجية تفرض الكثير من المتطلبات التي تحتاج إلى دخل ثابت ومناسب للأسرة، لكن فرص العمل المحدودة تجعل من الصعب تأمين هذا الدخل وخاصة للشباب الصغار قليلي الخبرة.

6- القضاء على المستقبل العلمي
يعتقد البعض أن بالإمكان التوفيق بين الحياة الزوجية ومتابعة التحصيل العلمي، إلا أن الأمر يصبح صعباً للغاية خاصة بعد إنجاب الأطفال، حيث تتعدد واجبات الزوجين داخل وخارج المنزل، ولا يتوفر الوقت الكافي للدراسة.

7- احتمالات الإجهاض المبكر
أثبتت الدراسات التي أجراها مختصون في الرعاية الصحية بجميع أنحاء العالم أن فرص الإجهاد تزيد عند الحمل بعمر مبكر، ويعود ذلك إلى نمط حياة الفتيات بهذا العمر الذي لا يراعي النظام الغذائي المناسب واحتياجات الحمل الأخرى.

8- لا وقت لبناء التجارب
يتعلم الإنسان عادة من تجاربه الشخصية سواء كانت إيجابية أو سلبية، ويستخدم المعارف التي اكتسبها لبناء الحياة الزوجية على أسس سليمة، في حين أن الزواج المبكر يحرم الزوجين من هذه الميزة، ويجعل حياتهما الزوجية عرضة للانهيار في أي وقت.

للمزيد10 أشياء ترغب المرأة أن يفهمها الرجل