الرئيسية / عالم المرأة / 5 وصفات شهية من الخضار لحياة صحيّة
201502120602985

5 وصفات شهية من الخضار لحياة صحيّة

ينصح المختصون بالتغذية دوماً بتناول الخضار لما تحتويه من عناصر مغذية تفيد صحة الإنسان، كما تساعد على تحسين عملية الهضم، وتمد الجسم بمجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها.

وفيما يلي مجموعة من الوصفات الشهية التي تعتمد بشكل رئيسي على الخضار، ويمكن تناولها في أي وقت من النهار للشعور بالنشاط والحيوية بحسب موقع لايف هاك الإلكتروني.

1- حساء الخضار
هناك العديد من وصفات الحساء التي يمكن إعدادها باستخدام الخضروات المتوفرة في المنزل، ولتحضير حساء شهي وصحي اغلي كوباً من الخضروات المفضلة لديك مثل الجزر والكوسا والبروكلي والقرنبيط.

تترك الخضروات المسلوقة جانباً، ثم تقشر 3 إلى 4 حبات من الطماطم الطازجة وتهرس بشكل جيد، ثم تذوب ملعقة من الزبدة على نار هادئة ويضاف الثوم المقطع والزنجبيل وملعقتان من البصل الأخضر المفروم، وتحرك على النار لمدة دقيقة ثم تضاف الطماطم وباقي الخضار.

في المرحلة النهائية يضاف كوبان من الماء مع أوراق من الكزبرة المفرومة واللوز المحمص والملح والفلفل حسب الذوق، ويطهى الحساء لمدة 5 دقائق على نار عالية.

2- وجبة الملفوف
تقطع أوراق الملفوف وتغلى في كمية من الماء المالح، ثم يجفف الملفوف ويترك جانباً، وبعد ذلك تسخن ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في مقلاة على النار، وتضاف ملعقة من مسحوق القرنفل ومسحوق الزنجبيل وملعقة من الثوم المفروم.

تقلب المكونات السابقة ضمن الزيت على النار بعض الوقت، ثم تضاف أوراق الملفوف المقطعة، ويمكن إضافة بعض حبات البازلاء المسلوقة (اختياري) وقليل من الفلفل، والقليل من مسحوق الكركم (اختياري) وتخلط بشكل جيد قبل تقديمها.

3- الباذنجان المشوي
إذا لم تكن من محبي الباذنجان، فينصح بتجربة هذه الوصفة لعلك تغير رأيك. تشوى حبتان من الباذنجان داخل الفرن حتى تصبح لينة، ثم تزال القشور وتقطع وتوضع جانباً، ثم يسخن القليل من زيت الزيتون داخل مقلاة على النار، مع إضافة ملعقة من الثوم المفروم وقرن من الفلفل الأحمر.

تحرك المكونات على النار لمدة دقيقتين، ويضاف كوب من الطماطم المفرومة وتطبخ لعدة دقائق، ثم تضاف قطع الباذنجان المشوي والتوابل المجففة والملح والفلفل حسب الذوق، ثم تخلط جميع المكونات وتقدم ساخنة.

4- الفاصولياء الخضراء مع الفطر
تغسل الفاصولياء الخضراء، ثم تقطع وتغلى على النار داخل كمية من الماء المالح، بعد ذلك تصفى الفاصولياء وتترك جانباً.

في المرحلة التالية تسخن ملعقة من الزبدة على النار وتضاف إليها ملعقتان من البصل المفروم، ويحرّك البصل حتى يحمر لونه، ومن ثم يضاف الفطر المقطع ويطهى حتى يحرر معظم الرطوبة بداخله.

تضاف الفاصولياء المسلوقة بعد ذلك والكريمة وملعقة من الفلفل الأسود والقليل من الفلفل الأحمر المطحون والملح حسب الذوق، وتطهى كافة المكونات لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، ثم يرش البقدونس وتقدم ساخنة إلى جانب سلطة المعكرونة.

5- البطاطا المهروسة الشهية
إذا كنت تشعر بانخفاض مستوى الطاقة في جسم فينصح بأن تجرب هذه الوصفة، تغلى 3 حبات من البطاطا متوسطة الحجم، ثم تقشر وتهرس بشكل جيد مع إضافة الملح والفلفل الأسود.

بعد ذلك تسخن ملعقة من زيت الزيتون داخل مقلاة على النار، وتضاف ملعقتان من البصل الأخضر المفروم، ويقلب البصل على النار حتى يتحول لونه إلى اللون الذهبي، تضاف البطاطا المهروسة بعد ذلك وتخلط بشكل جيد، ويرش البقدونس قبل تقديم البطاطا ساخنة مع صلصة الطماطم.