الرئيسية / دولي / محللون.. روسيا تستميل السعودية لتحقيق نفوذ أكبر في المنطقة
a1424383594

محللون.. روسيا تستميل السعودية لتحقيق نفوذ أكبر في المنطقة

يرى المحلل السياسي البرازيلي “بيبي اسكوبار” أن هناك تقاربا ينشأ بين موسكو وعدد من الدول في الشرق الأوسط، من شأنها أن تغير في موازين القوى في المنطقة، ومن خلال من الزيارة التي قام ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى مدينة سان بطرسبورغ الروسية، يعتقد المحلل السياسي أنه تم نقاش حول الآفاق المستقبلية للزيادة في أسعار النفط، في شكل تحالف نفطي.
إضافة إلى تمكن بوتين من إضافة السعودية إلى قائمة الزبناء الرئيسيين للأسلحة الروسية فإنه حقيقة استخدام السعودية للوبي الإسرائيلي من أجل تحقيق مصالحها داخل المؤسسات الأمريكية.
ويأتي هذا التقارب في وقت تشعر به الرياض من خيبة أمل شديدة من سياسة الولايات المتحدة في المنطقة وبدأت تبحث عن خيارات أخرى لإقامة شراكات مع اللاعبين الرئيسيين في الشرق الأوسط على خلفية الاتفاق بين الغرب وإيران بشأن البرنامج النووي، إذ أن إمكانية انفتاح طهران على الغرب ورفع الحظر المحتمل يسبب قلقا للمملكة.
وأشار الخبير إلى أن روسيا تستخدم السعودية للحصول على امتيازات من إيران في مجال تصدير موارد الطاقة بعد رفع الحظر. كما بإمكان روسيا وإيران الاشتراك في الأسواق الأوروبية، ولكن ليس قبل عام، لأن طهران لن تنضم إلى منظمة شنغهاي للتعاون قبل تلك الفترة.
ويتابع اسكوبار: “ليس من الواضح بعد ما إذ كانت زيارة الأمير السعودي إلى روسيا محاولة يائسة للرياض من أجل الحصول على تنازلات من واشنطن، ولكن في حال النظر بجدية إلى إمكانية مثل هذا التحالف، فمن المؤكد أن روسيا ستكون قادرة على إيجاد توازن بين مصالح إيران والمملكة العربية السعودية”.