إيران..رفاق أحمدي نجاد يعودون إلى السياسة بحزب جديد

عبد العالي الشرفاوي
2015-06-16T17:34:07+00:00
دولي
عبد العالي الشرفاوي16 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
إيران..رفاق أحمدي نجاد يعودون إلى السياسة بحزب جديد

أنشأ عشرة وزراء ومسؤولين سابقين في حكومة الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد حزباً سياسياً محافظاً قبل الإنتخابات التشريعية في فبراير 2016، وفق ما نقلت وسائل إعلام إيرانية اليوم الثلاثاء، أطلق عليه اسم “يكتا” (الوحيد) اختصاراً لـ “رفاق الجدارة والتطور في إيران الإسلامية”.
ونقلت وكالة أنباء فارس عن وزير العلوم السابق كامران دانشجو قوله “ليس لدينا علاقات تنظيمية مع احمدي نجاد”، وتابع “لدينا برامج في كافة القطاعات ونستطيع أن نضعها في تصرف الحكومة لمساعدتها، ولكننا أيضاً نطلق انتقادات محقة وعادلة”.
وعاد الرئيس السابق (2005-2013) إلى الساحة السياسية بعد غياب طويل في فبراير عبر إنشاء موقع الكتروني رسمي.
وتتهم حكومة أحمدي نجاد بتبذير الثروة النفطية مصدر العائدات الرئيسي في إيران التي تخضع لعقوبات اقتصادية غربية قاسية نتيجة برنامجها النووي المثير للجدل، وشهدت ولايتا أحمدي نجاد أيضاً توترات دبلوماسية مع الدول الغربية فضلاً عن قمع تظاهرات ضد إعادة انتخابه في يونيو 2009.
وتجري الانتخابات التشريعية المقبلة في ايران في 26 فبراير 2016، ويتطلع الإصلاحيون لهذه الانتخابات منذ خروجهم من البرلمان في مارس 2012 بعدما قرروا مقاطعة عملية الاقتراع للاعتراض على القمع الذي يتعرضون له منذ 2009.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق