الرئيسية / المغرب الكبير / الجزائريون سيفتقدون زلات لسان سلال… أشهرها جمعه فقير بـ”الفقاقير”
الجزائر

الجزائريون سيفتقدون زلات لسان سلال… أشهرها جمعه فقير بـ”الفقاقير”

استغنى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أمس الأربعاء، عن خدمات عبد المالك سلال، وعين خلفاً له وزير السكن عبد المجيد تبون رئيسا للوزراء، واعتبر الخبر مفاجأة في الجزائر.

وترأس سلال (68 عاما) خمس حكومات منذ تعيينه في 2012. وكان وزيرا لعدة حقائب، منها الداخلية وآخرها وزارة الموارد المائية قبل تعيينه رئيسا للوزراء.

ويعد الرجل من الأوفياء لبوتفليقة فقد كان مديرا لحملاته الانتخابية للانتخابات الرئاسية في 2004 و2009 وفي 2014، حيث ناب عن الرئيس المقعد في تنشيط التجمعات الانتخابية.

وقد أثار الاستغناء عن سلال تعليقات ساخرة من جزائريين في وسائل التواصل الاجتماعي، إذ قال بعضهم إنهم سيفتقدون بالتأكيد نكته وزلاّت لسانه الكثيرة وتصريحاته المثيرة، التي تسببت أكثر من مرة في إحراج له وللسلطات.

بين هذه التصريحات، مخاطبته في إحدى المرات مسؤولة في شركة صينية بـ”السلام عليكم يا البطاطا”.

وقد دأب مدونون على وسائل التواصل على جمعها تحت اسم “سلاليات”، ومن أشهرها جمعه لمفرد “فقير” بـ”الفقاقير” بدل “الفقراء”، ليُطلق عليه اسم “أبو الفقاقير”، وتصريحه في إحدى التجمعات الانتخابية في رئاسيات 2014 بأنه “لا يعرف إذا كان الرئيس بوتفليقة متزوج بالجزائر أو الجزائر متزوجة به”، ووعده بتحويل مدينة معسكر (غرب الجزائر) إلى كاليفورنيا.

ومن آخر تصريحاته المثيرة، دعوته الجزائريات إلى جَرّ أزواجهن لمراكز الاقتراع وضربهم بالعصيّ إذا رفضوا التصويت في الانتخابات البرلمانية التي جرت في الرابع من شهر ماي الجاري.