الرئيسية / إقتصاد / موريتانيا تبرر تخليها عن موظفين مغاربة بقطاع حيوي
موريتانيا

موريتانيا تبرر تخليها عن موظفين مغاربة بقطاع حيوي

في خطوة قد تكون لها انعكاسات سلبية على المدى القريب، سحبت مفتشية العمل الموريتانية رخص موظفين مغاربة بواحدة من كبريات شركات الاتصالات بموريتانيا، مبررة ذلك بأنه تطبيق لنصوص مدونة الشغل.

وذكرت وسائل إعلام موريتانية، أن عددا من الموظفين المغاربة، فيهم من يشغل مواقع مهمة بشركة الاتصالات ”موريتل”، منعوا أول أمس الخميس، من الدخول إلى مكاتبهم، وسحبت منهم الرخص فيما بعد.

وأمس (الجمعة)، أصدرت الحكومة الموريتانية بلاغا، تقول فيه إن الاجراءات المتخذة ضد بعض الشركات الكبرى، خاصة ما يتعلق بالعمالة الأجنبية تهدف إلى ”الوقوف على كل ما يتعلق بحقوق العامل في المنشأة الاقتصادية، واستفادته من الضمان الاجتماعي، وتوفير الظروف المتعلقة بالصحة والسلامة، وحيازة العمال الأجانب لرخص عمل في الوظائف غير المحمية قانونيا”.

وأكدت أن كل الإجراءات التي اتخذتها تجاه العمال المغاربة، لا تعدو كونها تطبيقا صارما لترتيبات مدونة الشغل الموريتانية ونصوصها التطبيقية.

غير أن عددا من المنابر المحلية، ذكرت أن إشراف مجموعة من الموظفين المغاربة، على مواقع حساسة في الشركة التي تعد أهم استثمار مغربي ببلاد شنقيط، أرق المسؤولين الحكوميين، فجاء قرار سحب الرخص.