الصحة العالمية تربط تفشي “جدري القردة” بمحدودية إجراء الفحوصات

سجلت منظمة الصحة العالمية، في أحدث تقاريرها عن تفشي مرض جدري القردة “إمبوكس”، أن القدرات المحدودة تقف وراء انخفاض إجراء فحوصات في جمهورية الكونغو الديموقراطية التي تعد مركز حالة الطوارئ الصحية.

وقالت الوكالة الصحية التابعة للأمم المتحدة في تحديثها، “التغطية لإجراء فحوص في جمهورية الكونغو الديمقراطية لا تزال منخفضة بسبب القدرة المحدودة”.

وأضافت أن معدل الوفيات بسبب جدري القردة في جمهورية الكونغو الديموقراطية عام 2024، كان 0،5% من بين الإصابات المؤكدة، أو 25 وفاة من 5160 إصابة، و3،3% من بين الإصابات المشتبه بها، سواء التي تم اختبارها أو لم يتم اختبارها، أو 717 وفاة من بين 21،835 حالة.

وتابعت المنظمة “بسبب محدودية إجراء فحوص مخبرية في المناطق النائية، تم فحص نحو 40% فقط من جميع الحالات المشتبه بها عام 2024 (مقابل 9% عام 2023)، وجاءت نتيجة نحو 55% من الاختبارات إيجابية”.

ولفتت إلى أن الدول الثلاث التي أبلغت عن أكبر عدد من الإصابات حتى 8 سبتمبر هذا العام، كانت جمهورية الكونغو الديموقراطية، تليها بوروندي، ونيجيريا.

وكالات

اقرأ أيضا

الهند تعزل مريضا يشتبه في إصابته بجدري القردة

انضمت الهند إلى الدول التي طبقت إحراء عزل مرضى، يشتبه في إصابتهم بفيروس جدري القردة.

وسط جهود تطويق جدري القردة.. الصحة العالمية تحذر من تزايد وفيات الكوليرا

في ظل الجهود المكثفة لتطويق فيروس جدري القردة، كشفت منظمة الصحة العالمية، عن معطيات مقلقة بشأن عدد الوفيات الناتجة عن الإصابة بالكوليرا.

بعد تسجيل أول إصابه به.. الأردن تطمئن مواطنيها بخصوص تفشي جدري القردة

طمأن المركز الأردني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، المواطنين الأردنيين، بعدم وجود إمكانية لأن يصبح جدري القردة جائحة، بعد تسجيل أول إصابة به بالبلاد.