الرئيسية / المغرب الكبير / الجزائر: ضمان تكاملية بين ميناء جن جن و مطار فرحات

الجزائر: ضمان تكاملية بين ميناء جن جن و مطار فرحات

أكد وزير النقل، عمار غول، خلال زيارة عمل و تفقدقام بها بعد ظهر اليوم الثلاثاء إلى جيجل على ضرورة ضمان تكاملية بين ميناءجن جن و مطار فرحات عباس.
وبعد أن أشرف برفقة وزير الأشغال العمومية السيد عبد القادر قاضي على اعتمادمطابقة مدرج مطار جيجل رافع السيد غول بالخصوص من أجل توسعة المدرج الحالي لهذهالمنشأة القاعدية سواء من حيث الطول أو السمك من أجل زيادة نشاط الشحن بالموازاةمع نقل المسافرين.
وأضاف بأن قرب المسافة بين المطار و الميناء عامل مساعد على تطوير و تنميةالشحن عن طريق طائرات الشحن معلنا في هذا السياق إلى أن دراسة سيشرع فيها لهذاالغرض.
وقال السيد غول بالمناسبة “إننا نعمل لكي تكون مطاراتنا مطابقة للمعاييرالدولية سواء بالنسبة لنقل المسافرين أو الشحن”.
وتمت الرحلة التجريبية من أجل اعتماد مطابقة مدرج الهبوط (بطول 2400 مترو بعرض 43 مترا) على متن طائرة بوينغ 737 – 800 كان على متنها الوزيران.
للإشارة، فإن أشغال تمتين مدرج المطار التي كانت محددة في البداية ب12شهرا قد استكملت في ظرف 8 أشهر ما أدى بالوفد الوزاري إلى تهنئة مؤسسة الإنجازالتي رفعت هذا التحدي.
وقد تحتم غلق مطار فرحات عباس بالنظر إلى تآكل و تدهور حالة مدرجه الرئيسيو ذلك بعد ثلاث عشريات من استغلاله.
وقد أكد محضر المطابقة الذي قدمته ممثلة عن مديرية الطيران المدني و الأرصادالجوية بأن كل التجارب التي أجريت كانت مقنعة و أن مدرج مطار فرحات عباس تم اعتمادمطابقته للمعايير المطلوبة.
وستستأنف الرحلات الداخلية بين الجزائر العاصمة-جيجل ذهابا و إيابارسميا بداية من يوم السبت 11 يوليو، حسبما علم بعين المكان.
وبشأن الرحلات الدولية صرح الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للخطوطالجوية الجزائرية السيد محمد الصالح بولطيف ل”وأج” بأن جيجل سيتم ربطها بمطارمرسيليا (فرنسا) بداية من شهر نوفمبر المقبل برحلتين في الأسبوع.