الرئيسية / رياضة / قادة افريقيا يصفعون حياتو ومسؤولي الكاف
حياتو

قادة افريقيا يصفعون حياتو ومسؤولي الكاف

قرر زعماء القارة الافريقية اتخاذ اجراءات وتدابير جديدة على مستوى حقوق البث التلفزي، وذلك من أجل وضع حد للاحتكار المتواصل للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم لحقوق البث التلفزي، والتي تحرم الملايين من سكان القارة من مشاهدة منتخباتها.

ودعا القادة الأفارقة إلى العمل من أجل وضع حد لإحتكار حقوق البث التلفزيوني للمنافسات الرياضية، ومنح شعوب القارة السمراء الحق في مشاهدة هذه المسابقات دون “تشفير”. مطالبين بإتخاذ اجراءات و تدابير بغية وضع حد للنظام الحالي الجاحف و التمييزي لِصفقات حقوق البث في القارة.
وتدارس الزعماء الأفارقة خلال اجتماع القمة ال28 لمنظمة الاتحاد الافريقي، في العاصمة الاثيونية أديس أبابا، مسألة الاحتكار التجاري الذي تفرضه الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم على جميع القنوات التلفزية، لاسيما في بلدان شمال القارة الافريقية.

ودعا الزعماء إلى سن قانون جديد والمصادقة عليه، ينظم حقوق البث التلفزي للأحداث الرياضية، التي تكتسي أهمية كبرى على الصعيد القاري، وذلك للتصدي للمنطق التجاري التي تتعامل به الكاف مع القنوات الافريقية، من خلال بيعها لحقوق لقنوات خارج القارة الافريقية.
وجاء قرار القادة الأفارقة ليصفع عيسى حياتو ويضع أمام مسؤولية كبرى، من أجل مراجعة قراراته السابقة، وتمكن الشباب الافريقي من متابعة الكرة الافريقية بعيدا عن المنطق التجاري، والذي حرم الكثير من عشاق المستديرة من مشاهدة الفرق والمنتخبات في كأس افريقيا.

وقد حرم قرار الكاف،  الجمهور المغربي من مشاهدة المنتخب الوطني الذي شارك في نهائيات كأس افريقيا للأمم بالغابون، بعدما فرضت فضائية “بين سبورت” القطرية شروط تعجيزية على القنوات العمومية الوطنية لنقل مباريات المنتخب في “الكان”، حيث طلبت أزيد من مليون دولار لنقل مباراة واحدة.