الرئيسية / أحوال الناس / تازة تحتضن أول منتدى لمناهضة الفكر التطرفي بالشعر والأدب

تازة تحتضن أول منتدى لمناهضة الفكر التطرفي بالشعر والأدب

تحتضن مدينة تازة، أيام 13 و14 و15 أبريل الجاري، فعاليات‘’المنتدى الدولي الأول لمناهضة الفكر التطرفي”، تحت شعار ” الشعر والأدب كمدخل للتنوير ومناهضة التطرف”.

ويهدف هذا المنتدى الأول من نوعه، الذي تنظمه شبكة تازة التنموية بتعاون وشراكة مع مكتبة الاسكندرية، إلى المساهمة في البحث عن استراتيجيات بديلة لمواجهة خطاب التطرف، خصوصا في صفوف الناشئين والشباب، والتفكير في سبل تنوير المجتمع

ومجابهة التطرف، اعتمادا على إشاعة القيم والمبادئ، وتشجيعا للفن والأدب والجمال و الإبداع.

المنتدى يدرس التطرف من حيث النشأة والدوافع، وتأثيراته المختلفة على الحياة العامة، كما يعطي أهمية خاصة لمقاربة مناهضة الفكر التطرفي من خلال تثمين الإبداع والشعر و الأدب، وتشجيع الحوار وقيم التسامح و المواطنة.

وسيشكل هذا المنتدى فرصة لمناقشة استراتيجيات المؤسسات الثقافية والتنموية، في الوطن العربي، لمواجهة التطرف الفكري من خلال الأدب والشعر، وتعزيز الإبداع الأدبي والشعري، والتنوع، والتفكير النقدي، والاهتمام بشكل استثنائي بالثقافة والتنوير الثقافي، ودعمه بكل ما تستطيع، والاهتمام بالمثقف ودعمه ودعم برامجه التنويرية.

المنتدى فرصة لتكريم وتتويج الكتاب الفائزين بجائزة تازة الأدبية في الأدب والشعر والقصة، والتي تنظمها شبكة تازة التنموية – المغرب وشركة “ماهي” للنشر والتوزيع ـ مصر، كل سنة، وهي مسابقة ترمي إلى إعادة الاعتبار إلى اللغة العربية، وتشجيع الحوار الثقافي ما بين المشرق والمغرب، وتهتم بثلاث أصناف، الشعر الفصيح، والقصة القصيرة، وباقي أجناس الفكر العربي. وهكذا سيتم، على هامش هذا اللقاء، تتويج، الكتاب الفائزين بهذه الجائزة برسم سنة 2016، بعد طبع ونشر أعمالهم، مثل المهدي الإدريسي عن مؤلفه “الهوية والحراك- محاولة للاقتراب من أسئلة الثقافي”، ومحمود عزت عن كتابه “الهلال وبداية التنوير الثقافي العربي”، ومحمود أحمد علي عن مجموعته قصص قصيرة “الأحرف الممصوصة”…