الرئيسية / أحوال الناس / مبادرة لتعزيز تواجد الطلاب المغاربة بالجامعات الإسبانية
المنتدى الأول للجامعات الإسبانية في المغرب،

مبادرة لتعزيز تواجد الطلاب المغاربة بالجامعات الإسبانية

يسعى المنتدى الأول للجامعات الإسبانية في المغرب، والذي تحتضنه حاليا مدينة طنجة، بعد أن تم افتتاحه في الدارالبيضاء، أن يصبح موعدا سنويا من أجل تعزيز تواجد الطلبة المغاربة بإسبانيا، ودعم التبادل بين البلدين في مجال التعليم.

وأعرب سفير إسبانيا بالرباط، ريكاردو دييز هوشلايتنر رودريغيز، خلال افتتاح المنتدى، عن أمله في تعزيز تواجد الطلاب المغاربة بالجامعات الإسبانية، والذي يصل حاليا إلى حوالي 5000 طالب، وذلك بسبب القرب الجغرافي بين المملكتين وأيضا جودة العلاقات التي تربط بينهما.

وتابع المسؤول الإسباني أن الجامعات الإسبانية، بالقطاعين العام والخاص، توفر تكوينا ممتازا من حيث الجودة، وفي مختلف الفروع، مثل جامعة البوليتكنيك ببرشلونة، والجامعة الدولية في كتالونيا، والجامعة الأوروبية في مدريد، والجامعة الأوروبية للأطلسي وجامعة سالامانكا.

وجاء تنظيم هذا المنتدى بمبادرة من المصلحة الإسبانية لتدويل التعليم بإسبانيا، التي أنشئت سنة 2015، وذلك بهدف مواكبة الجامعات الإسبانية في عملية التدويل وكذا لتعزيز التبادل بين الجامعات الإسبانية والدولية، خاصة الجامعات المغربية.

وشكل هذا اللقاء فرصة مهمة بالنسبة للطلبة المغاربة الراغبين في متابعة دراستهم العليا بإسبانيا، حيث مكنهم من الاضطلاع على العروض التي تورفها الجامعات الإسبانية.

ويشار إلى أن هذا المنتدى عرف مشاركة 22 جامعة إسبانية من القطاعين العام والخاص، وينتظر أن يساعد على تعزيز التبادل بين المغرب وإسبانيا في مجال التكوين والتعليم العالي.