الرئيسية / أحوال الناس / استزراع 180 ألف من الأسماك الصغيرة في إقليم إفران
الأسماك الصغيرة

استزراع 180 ألف من الأسماك الصغيرة في إقليم إفران

تم إطلاق ، أول أمس الثلاثاء، عملية استزراع أزيد من 180 ألف من الأسماك الصغيرة في بحيرة “أفنورير” في إقليم إفران، وذلك بهدف إعادة التوازن البيئي لهذه البحيرة، التي تأثرت بموجة الجفاف والتغيرات المناخية، ما أدى إلى هجرة مجموعة من الطيور ونفوق العديد من الأسماك.

وتعني هذه العملية، التي أطلقتها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، استزراع أسماك من أصناف “الزنجور” و”روتونكل” و”المنقوف” و”القماص”،ب هذف رفع معدل إنتاج الأسماك.

وتسعى عملية استزراع الأسماك والتحاليل المخبرية لعدد من النباتات ومياه البحيرة، والتي يشرف عليها المركز الوطني لأحياء الماء وتربية الأسماك بآزرو، إلى إعادة التوازنات البيئية بالمنطقة وتتبع الحالة الصحية للبحيرة.

وتسهر مجموعة من الأطر والمهندسين العاملين بالمركز الوطني لإحياء الماء وتربية الأسماك على هذه المبادرة، حيث يقومون بزيارات ميدانية وبحوث مخبرية من أجل تثمين وتعزيز الموروث البيئي والطبيعي لهذه البحيرة، التي تعتبر من أهم المناطق الرطبة المصنفة ضمن اتفاقية “رامسار”.

وتمتد بحيرة “أفنورير” التابعة لجماعة عين اللوح باقليم إفران على مساحة تقدر بحوالي 300 هكتار، وتقع على علو يصل إلى 1800 متر عن سطح البحر.