الرئيسية / أحوال الناس / اتفاقية للحفاظ على التراث التقليدي المغربي من الاندثار

اتفاقية للحفاظ على التراث التقليدي المغربي من الاندثار

وقعت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والمؤسسة الوطنية لمتاحف المغرب،امس الثلاثاء بالرباط، اتفاقية شراكة تهم الحفاظ على التراث المغربي، من خلال عمل الطرفين على تعزيز الصناعة التقليدية المغربية، ترميم وصيانة منتجاتها الثقافية المعروضة في المتاحف.

وسيلتزم الطرفان، بمقتضى هذه الشراكة، ولتحقيق هذا الهدف، بإدماج هذا الجانب في برامج مراكز التكوين، ثم في التكوين المستمر للحرفيين.

وتندرج هذه الاتفاقية، حسب المسؤولين في الوزارة المعنية والمؤسسة الوطنية للمتاحف، في إطار المبادرات الرامية إلى تعزيز صورة المتاحف، والتأكيد على بذل كل الجهود ووضع كل خبراتهما للنهوض وحماية التراث التقليدي المغربي من الاندثار.

يشار إلى أن المؤسسة الوطنية لمتاحف المغرب ستنشئ متحفا للسجاد في مدينة مراكش من أجل تعزيز هذا الفن وتكريم الحرفي المغربي.

وتروم المؤسسة، التي أنشئت سنة 2011، الحفاظ على التراث المتحفي من خلال جرد التراث الموجود وإغناء الرصيد المتحفي وتطوير مجموعات القطع المتحفية وتشجيع الدراسات العلمية حول مجموعات القطع المتحفية وحماية التراث من التصدير غير المشروع، ومن خلال تأهيل المتاحف الموجودة وإحداث أخرى جديدة، وتنظيم معارض بالمغرب والخارج.