الرئيسية / أحوال الناس / تكوين 50 إماما فرنسيا في المغرب لمحاربة التطرف
معهد محمد السادس لتكوين الأئمة

تكوين 50 إماما فرنسيا في المغرب لمحاربة التطرف

يتابع أزيد من خمسين طالبا من جنسية فرنسية، حاليا، تكوينهم بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات بالرباط، قصد تولي مهنة إمام في المساجد بفرنسا.

ويتابع الطلبة الفرنسيين تكوينهم بموجب اتفاق كان وقع في مدينة طنجة، بحضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، حول تكوين أئمة فرنسيين، بهدف تجنب وقوع المساجد في أيدي دعاة متشددين، والمساهمة، بالتالي، في نشر الإسلام الحقيقي بفرنسا.

وبموجب هذا الاتفاق، الذي وقعه وزير الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، يلتزم المغرب بتكوين خمسين إماما فرنسيا في السنة.

وبلغ عدد الطلبة الإجمالي بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، خلال موسم 2016، 961 طالبا، ويشكل الطلبة المغاربة نسبة 26 في المائة من العدد الإجمالي للطلبة بالمعهد، بينما تتوزع باقي النسب على دول مثل فرنسا ومالي وغينيا وكوت ديفوار.

ويتم تفويج الطلبة الأجانب بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات حسب بلدانهم ويتلقون تكوينهم حسب برنامج يتضمن أساسيات العلوم الشرعية الضرورية للإمام، واللغات، وبعض العلوم الإنسانية الضرورية، وتاريخ البلد الأصلي للإمام ومؤسساته الحالية، التطبيقات في الإمامة والإرشاد والخطابة.