الرئيسية / أحوال الناس / المغرب ينخرط في تخليد اليوم العالمي من أجل القضاء على داء السل
داء السل

المغرب ينخرط في تخليد اليوم العالمي من أجل القضاء على داء السل

تم أمس الثلاثاء بمستشفى مولاي يوسف بالرباط توقيع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة والعصبة المغربية لمحاربة داء السل، على هامش تخليد المغرب،على غرار باقي دول العالم، يوم غد الخميس  30مارس، اليوم العالمي لداء السل،الذي يخلد هذه السنة تحت شعار “لنتحد من أجل القضاء على السل”.

وجاء هذا التوقيع، في سياق وضع إطار للتعاون والشراكة بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، والجمعيات ذات المنفعة العامة التي تشتغل في المجال الاجتماعي.

وخلال  حفل توقيع اتفاقية الشراكة، عبر عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، عن اعتزازه بمساهمة مجلس الجهة في اليوم العالمي لمحاربة داء السل، بتوقيع اتفاقية شراكة في الموضوع،حسب بلاغ صادر عن الجهة.

وأضاف المصدر ذاته،أن سكال وبعد تذكيره بأول يوم تم فيه انتخاب مجلس الجهة وشروعه في عملية التشخيص، تبين وجود مؤشرات مقلقة على مستوى الجهة، فبقدر وجود معدلات دخل  عليا بالجهة، توجد في المقابل مؤشرات مقلقة للتنمية البشرية.

وبعد أن أوضح المتحدث ذاته،أن توجهات برنامج التنمية الجهوية للجهة التي تتأسس على ثلاث محاور أساسية، تتوزع على المجال الاجتماعي والمجال  الاقتصادي،أكد ضرورة تضافر جهود كافة المتدخلين للمساهمة في محاربة هذا الداء الفتاك الذي ينتشر في الأوساط الاجتماعية التي تعاني الفقر والهشاشة،مشيرا بأنه تم تسجيل حالات من المصابين به بتراب الجهة.

وهكذا يتابع رئيس مجلس الجهة ” لم يتردد أعضاء المجلس في إعداد مشروع اتفاقية تمت دراستها من قبل أحدى اللجان الدائمة للمجلس وعرضها على مسطرة المصادقة التي تمت بالإجماع في دورة مارس المنعقدة بالقنيطرة في 6 مارس الجاري”.

وفي ختام كلمته أعرب رئيس الجهة، عن شكره ومتمنياته بالتوفيق لكل العاملات والعاملين في المستشفيات وفي العمل الجمعوي لمحاربة هذا المرض.

حضر حفل توقيع الاتفاقية، إلى جانب رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة،كل من جمال البوزيدي رئيس العصبة المغربية لمحاربة داء السل، وجمال الدين البورقادي، الطبيب الرئيس بمستشفى مولاي يوسف بالرباط،ونادية التهامي نائبة رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، وممثلون عن وزارة الصحة والمستشفى الجامعي ابن سينا، والوكالة الكورية للتعاون الدولي وأطباء وممرضون وفاعلون جمعويون في مجال الصحة.