الرئيسية / أحوال الناس / افتتاح فضاء تجريبي في مديونة لاستعمال المياه المصفاة في السقي
فضاء تجريبي خاص بالزراعة الحضرية

افتتاح فضاء تجريبي في مديونة لاستعمال المياه المصفاة في السقي

تم افتتاح، اليوم بالدارالبيضاء، فضاء تجريبي خاص بالزراعة الحضرية والعضوية بمحطة تصفية المياه العادمة بمديونة، والذي تم إنجازه من قبل مؤسسة “ليدك لأعمال الرعاية” وجمعية البحث “العمل من أجل التنمية المستدامة”.

ويهدف هذا المشروع، الذي تطلب إنجازه سنتين وغلاف مالي يصل إلى 14,1 مليار سنتيم (ضمنها 4 ملايين درهم كمساهمة من وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية)، إلى تجريب استعمال المياه المصفاة في مجال السقي الزراعي.

ويدخل هذا الفضاء التجريبي، الذي يمتد على مساحة 1600 متر مربع، في إطار مخطط يهدف إلى تثمين المياه العادمة المصفاة في هذه المحطة، التي بدأ تشغيلها سنة 2013، بمنظور زراعي حضري ومستدام.

ويأتي هذا المشروع، حسب المدير العام لشركة “لديك، جون باسكال داريي، في إطار سياسة “ليدك” الهادفة إلى تقديم حلول مبتكرة للتكيف مع التغيرات المناخية.

وأضاف أن هذا الفضاء التجريبي سيكون بمثابة حقل تجارب للزراعة الحضرية والعضوية، فضلا عن وظيفته الأساسية في إبراز إعادة استعمال المياه التي تمت معالجتها في الاستعمال الزراعي.

وسيكون هذا الفضاء مفتوحا في وجه التلاميذ والطلبة والجمعيات والفلاحين والمنتخبين، حيث أنه يعتبر ثمرة تعاون بين مجموعة من الفاعلين بدعم من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وجامعة للجميع بالدار البيضاء، وجمعيتي “أرض وإنسانية” و”فضاء نقطة الانطلاق”.