الرئيسية / أحوال الناس / “قافلة تحسيسية حول المساواة في الإرث” تجوب عدة مدن مغربية

“قافلة تحسيسية حول المساواة في الإرث” تجوب عدة مدن مغربية

تنظم جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي بشراكة مع مؤسسة فريديرك إيبير Friedrich Ebert  الألمانية، قافلة تحسيسية، ستجوب خمس جهات في المغرب، حول موضوع “المساواة في الإرث”. وهي قافلة تهدف إلى خلق نقاش عمومي فني حول المساواة بين المرأة والرجل في ما يتعلق بالإرث، وتأملا فنيا واجتماعيا في قانون الإرث بالمغرب.

ولتقديم المشروع المشترك لهذه القافلة التحسيسية، يعقد المنظمون ندوة صحفية، يوم الجمعة 31 مارس الجاري، على الساعة الخامسة مساء، بفندق ديوان بالرباط.

ويشارك في هذا اللقاء الصحفي الذي سيكون بمثابة افتتاح للنقاش حول المشروع الجديد، سييجا ستوريز، ممثلة فرع مؤسسة Friedrich Ebert  الألمانية بالمغرب، وسعيد آيت باجا، رئيس جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي، ومسعود بوحسين، مخرج ورئيس النقابة الوطنية لمحترفي المسرح، والحسين الشعبي، صحفي وكاتب وسياسي مغربي، ثم فريد الركراكي، ممثل ومخرج مغربي.

وفي إطار هذه المبادرة الفنية والاجتماعية، ستزور القافلة التحسيسية ست مدن مغربية هي الرباط، ومراكش، والدار البيضاء، ومكناس، وتطوان ثم طنجة.

وتقدم القافلة التحسيسية، التي ستتوجه نحو كافة المواطنين، موعدين هامين وقويين في كل لقاء، أولهما العرض المسرحي الجديد، وثانيهما نقاش مع الحضور بعد كل عرض، يؤطره متخصصون في الشأن الديني، ومختصون في المجال القانوني والسياسي.

ومن خلال هذه المواعيد، سيطلع الجمهور على الإنتاج الفني المسرحي الجديد، “القسمة”، الذي أنتجته مجموعة فنية تتألف من الباحث والكاتب المسرحي عصام اليوسفي كاتبا للنص، وإخراج المسرحي مسعود بوحسين، ثم سينوغرافيا الفنان رشيد الخطابي، فيما يقوم بالتشخيص فرقة مسرحية من فنانين مغاربة لهم مكانتهم وسمعتهم المهنية وطنيا ودوليا، ويتعلق الأمر بكل من الفنانة المقتدرة فضيلة بنموسى، إلى جانب كل من بنعيسى الجيراري، وفريد الركراكي، ثم سعيد آيت باجا.