الرئيسية / أحوال الناس / احتواء خطر انزياح النفايات المطمورة بمطرح تملاست باكادير

احتواء خطر انزياح النفايات المطمورة بمطرح تملاست باكادير

 

أعلن المجلس الجماعي لأكادير عن نجاحه في احتواء المخاطر التي كانت تهدد السكان جراء حادث الانزياح الجزئي للنفايات المطمورة بالمطرح العمومي المراقب بتملاست، والذي تم التعامل معه بكل الجدية وبمختلف الإجراءات الضرورية لتقليص أو الحد من آثاره.

ويأتي هذا التدخل على إثر تقرير، نشرته جمعية بيئية بالمدينة، حول حدوث انهيار جزئي لجبل من النفايات المنزلية المطمورة تحت التراب، بمطرح تملاست، ما تسبب في إحداث فيضان لعصارة النفايات، دمرت في طريقها جدار المطرح، قبل أن تنسكب في إحدى الوديان مصحوبة بالأزبال. وقدر التقرير حجم النفايات المنهارة بحوالي 550 ألف طن، ما كاد أن يؤدي إلى كارثة بيئية.

وطمأن المجلس الجماعي لأكادير الرأي العام في بلاغ ، توصلت به  “مشاهد 24″، بسلامة الوضع وانعدام آثار سلبية بعد حادثة انزياح كتل من النفايات في صهريج العصارة (Lexivia)، مذكرا بالأبحاث والتحليلات المختلفة التي قامت بها المصالح المعنية في ولاية سوس ماسة والحوض المائي لجهة سوس ماسة والوكالة المستقلة المتعددة الخدمات والمكتب الوطني للكهرباء، على مستوى الفرشة المائية، مؤكدا أن  مختلف الشركاء المؤسساتيين والخبراء المعنيين مازالوا يتابعون أي آثار صحية أو بيئية مستقبلية قد تمس بسلامة و صحة المواطنين.

وأكد المجلس على قراره بإجراء افتحاص للمطرح، في إطار الإعداد للمرحلة المقبلة في تدبيره بعد مشارفة العقد الحالي مع شركة Tecmed على الانتهاء في شهر دجنبر 2017. فضلا عن القيام بتحاليل للمياه الجوفية والسطحية للحفاظ على سلامة السكان.

وكانت وزارتي الداخلية والبيئة التزمتا بتوفير دعم مالي مهم لجماعة أكادير والجماعات العشر الشريكة بمطرح تملاست، ابتداءا من سنة 2018، ومصاحبتها في جميع الخطوات الإدارية والتقنية لإنجاح التجربة، وبإنجاز دراسة جدوى عبر المكتب التقني المكلف بالوزارة، في أجل لا يتجاوز شهرا من الزمن، وستهم المستوى التقني والمالي الخاص بمتابعة الاشتغال بمطرح تملاست، وتدبيره ومعالجة العصارة وتثمين النفايات.. وهو الأمر الذي ستقوم جماعة أكادير بمتابعته ومواكبته.

وأشار المجلس، من جهة أخرى، إلى اتفاق المتدخلين على اختيار إعداد مطرح جديد، مستقبلا، بمنطقة أمسكرود، يراعي جميع الشروط التقنية والتكنولوجية الحديثة لتثمين النفايات، والتقليص من عملية الطمر، مع التأكيد على ضرورة الإسراع بإخراج المخطط المديري للنفايات، لاستكمال المرحلة النهائية من الإجراءات الإدارية والقانونية لإعداد المطرح المستقبلي بأمسكرود.

وأكد المجلس الجماعي لأكادير استمرار تواصله مع السكان، لتنوير الرأي العام المحلي والوطني حول المستجدات وكذا حول مختلف الإجراءات المتخذة للتعامل مع حادثة الانزياح وتحجيم آثاره.

يذكر أن  المطرح العمومي المراقب بتملاست يستقبل يوميا 800 طن من النفايات على مستوى أكادير الكبير.