الرئيسية / أحوال الناس / المغرب يخلد اليوم العالمي للأرصاد الجوية بشعار “فهم السحب والغيوم”
اليوم العالمي للأرصاد الجوية،

المغرب يخلد اليوم العالمي للأرصاد الجوية بشعار “فهم السحب والغيوم”

يحتفل المغرب، اليوم الخميس 23 مارس الجاري، شأنه شأن بقية دول العالم، باليوم العالمي للأرصاد الجوية، والذي اختارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن يخلد هذه السنة تحت شعار “فهم السحب والغيوم”.

وبهذه المناسبة، ترأست شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، حفلا بمقر مديرية الأرصاد الجوية بالدارالبيضاء، والذي نظم على شرف نساء الأرصاد الجوية، تكريما لهن على الجهود التي يقمن بها من أجل تحقيق الأهداف، التي تسطرها المديرية من أجل توفير أدق المعلومات الرصدية.

وكان الحفل أيضا مناسبة لتكريم عدد من النساء والرجال الرصديين، الذين أحيلوا، أخيرا، على التقاعد، وذلك اعترافا لهم بالخدمات التي قدموها في هذا القطاع.

ويشكل اليوم العالمي للأرصاد الجوية مناسبة للتعريف بأهم المنجزات الوطنية في مجال الأرصاد الجوية، وذلك من أجل القيام بمهامها من رصد وملاحظة وقياس وتنبؤ والقيام بجميع الأنشطة التي تساهم في حماية الأشخاص والممتلكات. وتسخر مديرية الأرصاد الجوية الوطنية كفاءات وطاقات بشرية عالية تستعمل أحدث الآليات والتقنيات من أجل توفير أدق المعلومات الرصدية.

وتعمل المديرية جاهدة على الإسهام في مواجهة تحديات التغير المناخي، وذلك من خلال البحوث العلمية التي تفضي إلى فهم تغير المناخ وآثاره، كما تعمل جاهدة على تعزيز وتطوير قدراتها وكفاءتها وتنمية معارفها لمواجهة التحديات المناخية الجديدة، بحيث تشارك في إعداد تقارير التغييرات المناخية على الصعيدين الوطني والدولي.