الرئيسية / أحوال الناس / 700 مليون درهم حصيلة الإنتاجات السينمائية لسنة 2016

700 مليون درهم حصيلة الإنتاجات السينمائية لسنة 2016

بلغ رقم المعاملات المصرح به في القطاع السينمائي والإنتاج السمعي البصري حوالي 700 مليون درهم، منها أزيد 315 مليون و657 ألف درهم ميزانية مجمل الإنتاجات المغربية.

وقال صارم الفاسي الفهري، مدير المركز السينمائي المغربي، الذي أصدر تقريره حول الحصيلة السينمائية لسنة 2016، أن هذا الرقم لا يأخذ بعين الاعتبار الأفلام المنتجة غير المستفيدة من صندوق الدعم وكذا المهرجانات غير المدعمة، ما قد يرفعه ليصل إلى مليار درهم، مشيدا بمشاركة الفيلم المغربي في المهرجانات والتظاهرات السينمائية في أكثر من 45 دولة، والتي خلفت صدى إيجابيا وتنويها بالسينما المغربية وبالإنتاجات الأجنبية المصورة في المغرب.

وأورد التقرير، بالتفصيل، كلفة الإنتاج المغربي من الأشرطة الطويلة والمسلسلات التلفزية والإشهارات، والأفلام الوثائقية، والتي سجلت 36 مليون درهم كلفة 24 شريطا طويلا، و136 مليون درهم لـ 32 مسلسلا تلفزيا، فيما تجاوزت ميزانية 23 فيلما تلفزيا 19 مليون درهم، وقاربت ميزانية 125 إشهارا 105 مليون درهم.

كما أن ميزانية الأشرطة المتوسطة 750 مليون درهم، وأن الدعم المقدم لـ 16 من أفلام الدراما الوثائقية حوالي بلغ 11 مليون درهم، ومجموع الميزانية المستثمرة بالمغرب من طرف المنتجين الأجانب بلغت أزيد من 280 مليون و41 ألف درهم.

وسجل التقرير انخفاض ارتياد القاعات السينمائية بنسبة 17 في المائة، مقابل ارتفاع عدد التأشيرات الثقافية بنسبة 18.3 في المائة، مذكرا بفيلم “دالاس” الذي بلغت عدد تذاكره 3 ملايين و531 ألف و364 تذكرة، من بين 30 فيلما احتل المراتب الأولى في شباك التذاكر، ويعود فيها 23 فيلما للولايات المتحدة الأمريكية.

وأورد التقرير عدد رخص التصوير الممنوحة، وعدد الأعمال المسجلة بالسجل العمومي للسينماتوغرافيا المغربية، وعدد رخص مزاولة المهنة الممنوحة وعدد رخص مزاولة تنفيذ الإنتاج، وعدد بطائق التعريف المهنية الممنوحة، والأفلام الروائية والوثائقية حول التاريخ والثقافة والمجال الصحراوي والحساني المستفيدة من التسبيق على المداخيل، وهي أعمال بلغت ميزانية دعمها 68 مليون و790 ألف درهم.

واستعرض التقرير المؤهلات التي أتاحت للسينما المغربية فرصة التألق بالخارج، والتعرف عليها في المهرجانات الدولية والعربية، مثل مهرجان برلين السينمائي الدولي، ومهرجان “كان” السينمائي، ومهرجان مالمو للسينما العربية، ومهرجان دبي السينمائي الدولي.