الرئيسية / أحوال الناس / انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ0,3 % خلال فبراير الماضي
المنذوبية السامية للتخطيط

انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ0,3 % خلال فبراير الماضي

أفادت المنذوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك انخفض بنسبة 0,3 في المائة، بسبب انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0,8 في المائة، وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0,1 في المائة. أما مؤشر التضخم الأساسي فعرف ارتفاعا بنسبة 0,1 في المائة خلال شهر وبنسبة 1,4 في المائة خلال سنة.

وتابعت المندوبية أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل، خلال شهر فبرايرالماضي، انخفاضا بنسبة 0,3 في المائة، بالمقارنة مع الشهر الماضي، مضيفة أن هذا الانخفاض يعود لتراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0,8 في المائة، وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0,1 في المائة.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يناير وفبراير الماضيين على الخصوص أثمان الخضر بنسة 5,8 في المائة، والحليب والجبن والبيض بنسبة 0,9 في المائة والقهوة والشاي والكاكاو بنسبة 0,1 في المائة. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان السمك وفواكه البحر بنسبة 1,8 في المائة، والزيوت والذهنيات بنسبة 0,9 في المائة، والفواكه بنسبة 0,5 في المائة، واللحوم بنسبة 0,1 في المائة.

وأوضحت المندوبية أن الرقم الاستدلالي سجل أهم الانخفاضات في آسفي بنسبة 1,5 في المائة، وفي الداخلة بنسبة 1,4 في المائة، وفي سطات بنسبة 1,1 في المائة، وفي الحسيمة بنسبة 0,7 في المائة، وفي اكاديرو كلميم بنسبة 0,4 في المائة، بينما سجلت ارتفاعات في كل من بني ملال بنسبة 0,3 في المائة والدارالبيضاء بنسبة 0,1 في المائة.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بنسبة 1,6 في المائة خلال شهر فبرايرالماضي. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بنسبة 1,6 في المائة، والمواد غير الغذائية بنسبة 1,7 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,2 في المائة بالنسبة لـ “المواصلات” وارتفاع قدره3,8 في المائة بالنسبة لـ “النقل”.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر فبراير الماضي ارتفاعا بنسبة 0,1 في المائة، بالمقارنة مع شهر يناير الماضي وبنسبة 1,4 في المائة، بالمقارنة مع شهر فبراير لسنة 2016.