الرئيسية / أحوال الناس / إدراج 127 دواء جديد في لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها
127 دواء جديد

إدراج 127 دواء جديد في لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها

أعلنت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي عن  إدراج  127 دواء جديد في لائحة الأدوية المقبول ارجاع مصاريفها ( 80 دواء أًصلي و 47 دواء جنيس)،وذلك إطار المهمة المنوطة بها المتمثلة في ضبط نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والتدابير المتخذة من أجل التحكم الطبي  في النفقات.

وقال بلاغ تلقى موقع”مشاهد24″نسخة منه،إن  عملية تحيين لائحة الأدوية المقبول استرجاع مصاريفها هاته، تشكل نتاجا لأشغال التقييم و التحليل الدقيق الذي قامت به جميع اللجان المحدثة لهذه الغاية،لا سيما لجنة الشفافية ولجنة التقييم الاقتصادي والمالي للمنتجات الطبية وكذا اعتماد مقاربة جديدة للتفاوض التي باشرتها الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بشراكة مع وزارة الصحة من خلال برمجة سلسلة من الاجتماعات مع المختبرات الصيدلانية.

وقد مكنت هذه العملية،حسب نفس المصدر، من إدراج 36 تسمية دولية مشتركة تتفرع إلى 80 دواء، منها 28 تسمية دولية مشتركة تم اقتراحها لأول مرة وثمان امتدادات من حيث الجرعة لتسميات دولية مشتركة مدرجة سابقا في قائمة الأدوية المعوض عنها .

وأشار نفس المصدر إلى أن الفئات العلاجية المدرجة في هذه اللائحة تتمثل  في مضادات السرطان ( الأدوية المستعملة في العلاج الكيميائي) ، ومن جهة أخرى تضم هذه اللائحة الإضافية مواد أخرى بديلة لعلاج بعض الأمراض الشائعة مثل مضادات التخثر، ومضادات الفيروسات الموصوفة لعلاج التهاب الكبد الفيروسي من نوع “س” ومضادات الذهان ومضادات السكري، ومضادات الضغط الدموي ومضادات زرق العين وهو ما سيمكن من التحمل الأمثل للمرضى المصابين بهذه الأمراض.

وخلص البلاغ إلى أن   قائمة الأدوية المقبول ارجاع مصاريفها برسم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض أصبحت  تضم 3806 دواء معوض عنه، منها 1548 دواء أصلي و 2394 دواء جنيس أيما يمثل 63في المائة وتتعلق بمختلف الأمراض. ويمكن الاطلاع على هذه القائمة من خلال الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية للتأمين الصحي www.anam.ma