الرئيسية / أحوال الناس / مشروع لتطوير زراعة اللوز بالأطلس الصغير
وتأهيل سلسلة اللوز بالأطلس الصغير

مشروع لتطوير زراعة اللوز بالأطلس الصغير

تم، أخيرا، إطلاق مشروع يهدف إلى تطوير وتأهيل سلسلة اللوز بالأطلس الصغير، في دائرتي تافراوت وأنزي التابعتين لإقليم تيزنيت، والتي تهم الفترة الممتدة ما بين 2017 و2019.

وقد تم إطلاق هذا المشروع في إطار الدورة السابعة لمهرجان اللوز لمدينة تافراوت، من قبل عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري.

ويضع هذا المشروع كهدف غرس 600 هكتار من أشجار اللوز خلال ثلاث سنوات، والإعداد الهيروفلاحي عبر حفر 24 ثقبا استكشافي، وتحويل وتجهيز 12 منها، بالإضافة إلى وضع شبكة للري بالتنقيط على مساحة 600 هكتار، والعناية بأشجار اللوز عن طريق عمليات التشذيب.

وسيساهم هذا المشروع في تهيئة المطريات على مساحة 3600 هكتار، بالإضافة إلى التهيئة العقارية، وتهيئة المدرجات على طول 150 ألف متر طولي لحماية 700 هكتار من الأراضي الفلاحية، وتقديم الدعم والتأطير التقني لفائدة منتجي اللوز والتنظيمات المهنية المعنية، وتوزيع حصص من المعدات والآليات الصغيرة، إلى جانب تنظيم رحلات لتبادل التجارب والتظاهرات الفلاحية.

وسينجز هذا المشروع بتمويل من وزارة الفلاحة والصيد البحري تصل قيمته إلى حوالي 42 ر73 مليون درهم، ليتستفيد منه حوالي 400 أسرة في المنطقة.