الرئيسية / أحوال الناس / سبع مدارس إيكولوجية تحضّر للحصول على اللواء الأخضر

سبع مدارس إيكولوجية تحضّر للحصول على اللواء الأخضر

 

تستفيد ست مدارس إيكولوجية بطنجة من دعم مشترك، بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ومؤسسة ألستوم المغرب، الناشطة في مجال التنقل المستدام، يرمي إلى حصولها على اللواء الأخضر لبرنامج المدارس الإيكولوجية، فيما تجري مواكبة مدرسة سابعة بجهة فاس، انخرطت حديثا في هذا البرنامج الوطني البيئي.

ويأتي هذا الدعم والمواكبة في إطار تفعيل شراكة أبرمتها المؤسستين في نونبر الماضي، تهدف إحداث شبكات تواصلية، وتقوية قدرات المدارس الست المنخرطة منذ سنوات في برنامج المدارس الإيكولوجية، في إطار مشروع “طنجة إكسبريس من أجل البيئة”.

وبموجب هذه الشراكة، ستقوم المدارس الإيكولوجية السبع بأعمال تتعلق بإنجاز أنشطة للتشبيك والتكوين والتحسيس بالمحاور، التي تمت بلورتها من أجل الحصول على اللواء الأخضر، مثل تدبير الماء والطاقة والنفايات، إذ أن الارتقاء البيئي لهذه المدارس سيمكن من إعادة تأهيل فضاءاتها الخضراء، وتحسين نجاعتها الطاقية، إلى جانب مساهمة هذا التعاون في بلورة الأدوات البيداغوجية والتحسيسية.

وكانت ورشة نظمت، أخيرا، بطنجة، بحضور مدراء ومؤطري المدارس الإيكولوجية السبع وأزيد من عشر تلاميذ يمثلون لجان تتبع البرنامج بمختلف المؤسسات الابتدائية الحاضرة، رفقة مسؤولين من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهتي طنجة- تطوان-الحسيمة، وفاس- مكناس، للوقوف على حيثيات ومراحل تنفيذ المشروع بالمدارس المعنية، ويتعلق الأمر بكل من مدرسة ابن زيدون، ومدرسة المجاهدين، ومدرسة ابن تومرت، ومدرسة عبد الله ابراهيم، ومدرسة حجر النحل، ومدرسة رابعة العدوية، بطنجة، ثم مدرسة علال بن عبد الله، المتواجدة بالجماعة القروية رغيوة، تاونات، بجهة فاس مكناس.

ويشمل برنامج المدارس الإيكولوجية، الذي أطلقته مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة سنة 2006، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، حاليا 1633 مدرسة ابتدائية و600 ألف تلميذ، و20 ألف مؤطر.

وفي سنة 2016، حصلت 216 مدرسة على اللواء الأخضر، فيما نالت 51 مدرسة الشهادة الفضية، و59 مدرسة الشهادة البرونزية، وذلك في إطار المنهجية المتدرجة للبرنامج.