الرئيسية / أحوال الناس / المغرب فكك أكثر من 3 آلاف شبكة للاتجار بالبشر منذ سنة 2002
شبكة للاتجار بالبشر

المغرب فكك أكثر من 3 آلاف شبكة للاتجار بالبشر منذ سنة 2002

تمكنت السلطات المغربية، من تفكيك 3 آلاف و94 شبكة للاتجار بالبشر خلال الفترة الممتدة من مطلع عام 2002 حتى نهاية ماي 2016، حسب إحصائيات حديثة قدمتها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة.

وقال فيصل بوزكري ممثل الوزارة المذكورة، خلال أشغال ندوة علمية بمدينة تطوان، نظمتها جمعية “الأيادي المتضامنة” يوم أمس السبت، بتعاون مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والمنظمة الدولية للهجرة، ومفوضية الاتحاد الاوروبي، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري، إن “سنة 2004 شهد تفكيك أكبر عدد من هذه الشبكات بمعدل 425 شبكة، بينما شهد 2016 حتى نهاية ماي منه تفكيك 19 شبكة”.

وأوضح بوزكري أن “هذه الجهود على المستوى الأمني تأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية تجاه الهجرة؛ فظاهرة الاتجار بالبشر لها صلة وثيقة بظاهرة الهجرة، سواء في شكلها القانوني أو غير القانوني”.

وأشار المسؤول أن المملكة “اعتمدت عدة خطط واستراتيجيات للتصدي لظاهرة الاتجار بالبشر، ضمنها الاستراتيجية المغربية حول الهجرة القائمة على تسوية وضعية المهاجرين المقيمين بصورة غير شرعية في أراضي المملكة، التي أطلق المغرب مرحلتها الثانية نهاية السنة الماضية”.