الرئيسية / أحوال الناس / مخاوف من إغلاق المؤسسات الخاصة للتعليم الثانوي
التعليم الثانوي

مخاوف من إغلاق المؤسسات الخاصة للتعليم الثانوي

يتهدد الإغلاق العديد من مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي، السنة المقبلة، بسبب تفعيل المقرر الوزاري رقم 05_01 المتعلق بعدم تشغيل أساتذة التعليم العمومي في القطاع الخاص، اعتبارا إلى الحاجة الملحة لأستاذة التعليم العمومي بالقطاع الخاص، في سياق السعي إلى تطوير المنظومة التربوية بالمغرب.

وتتطلع المؤسسات التعليمية الخاصة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في المستوى التأهيلي الثانوي، عبر منح الوزارة الوصية مهلة أخرى لهذه الغاية، في إشارة إلى أن تشبث الوزارة بتنزيل مقررها، سيحول دون فتح باب التسجيل لهذا المستوى في المؤسسات الخاصة، حسب ما ناقشته الفيدرالية الوطنية للتعليم الخاص بالمغرب خلال ندوة صحفية.

وفي هذا الصدد، دعت الفيدرالية إلى أهمية مراعاة عامل التوقيت أثناء تنظيم مباريات التوظيف، بالتعاقد من أجل ضمان ظروف عادية لمؤسسات التعليم الخصوصي.

وتنتظر الفيديرالية الوطنية للتعليم الخاص بالمغرب، تشكيل الحكومة الجديدة، لعرض مشاكل المؤسسات التعليمية الخاصة على المسؤولين الجدد بالوزارة الوصية وإيجاد سبل كفيلة تمنع الإغلاق المحتمل السنة المقبلة، وفق ما أعلنته خلال الجمع العام.

من جهة أخرى، تعتزم الفيديرالية الوطنية للتعليم الخاص، تحديد تاريخ جديد للإضراب عند فشل الحوار، عقب عقد جمع عام استثنائي في 13 ماي المقبل، قصد الحسم في المشاكل والتعقيدات التي تعيق السير العادي للتعليم بالقطاع، التي تحمل التلاميذ تبعات سلبية في التحصيل الدراسي.