الرئيسية / أحوال الناس / توزيع أفرنة على سكان الأطلس المتوسط لتقليص استهلاك الحطب

توزيع أفرنة على سكان الأطلس المتوسط لتقليص استهلاك الحطب

 

تسلم سكان الأطلس المتوسط، المجاورين للغابات المتواجدة بالجماعات الترابية التابعة لإقليمي إفران وخنيفرة، عددا من الأفرنة المحسنة والمتعددة الاستعمالات، بلغت ألف فرن، في بادرة تستهدف وتقليص استهلاك حطب التدفئة بنسبة تتراوح ما بين 30 و 40 في المائة مقارنة مع الأفرنة التقليدية، وبالتالي مساعدة السكان على مواجهة البرد والصقيع.

وتندرج هذه العملية، التي تباشرها المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، في إطار تفعيل مخطط عشري ( 2015 / 2024 ) يتضمن العديد من التدابير من بينها  توزيع الأفرنة المحسنة والمتعددة الاستعمالات سنويا على سكان المناطق الجبلية، وخصص له غلاف مالي من 10 مليون درهم.

وسجلت المديرية ارتفاعا في معدل الاستهلاك السنوي لحطب التدفئة، يبلغ 647 ألف طن سنويا فيما تقدر الكمية المستخلصة من داخل غابات الأطلس المتوسط بحوالي 240 ألف طن سنويا. وهو ارتفاع يفوق ما تنتجه النظم الايكولوجية الغابوية، حسب ما صرح به المدير الجهوي، مصطفى بعيريز، بهذه المناسبة.

من جهة أخرى، أكد المسؤول الجهوي أن المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالأطلس المتوسط تقوم، منذ 2015، بإعداد مخطط عملي للتصدي ومحاربة المخالفات الغابوية، عبر تجنيد وترشيد الموارد البشرية في الميدان، مع دعم وتعزيز الوحدات المتنقلة وكذا فرق الدعم. وهو مخطط يرتكز بالأساس على تنظيم ترابي مع تدبير أحسن للمجال، وإعداد نظام معلوماتي جغرافي بجودة عالية، والقيام بحملات تمشيطية مكثفة، في إطار إنجاز نظام المراقبة المستمرة والصارمة، ما أدى فعلا إلى تراجع كبير في مخالفات قطع وتهريب الأرز الأخضر بمركز المحافظة والتنمية الغابوية بمناطق البقرية وعين اللوح.