الرئيسية / أحوال الناس / “قافلة” تجوب المؤسسات التعليمية للتحسيس بالمواطنة

“قافلة” تجوب المؤسسات التعليمية للتحسيس بالمواطنة

انطلقت اليوم فعاليات “قافلة التحدي للمواطنة” في دورتها الثانية، التي ينظمها مركز التحدي للمواطنة، التابع لجمعية التحدي للبيئة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، من 14 إلى 23 مارس الجاري.

وتستهدف القافلة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية المتواجدة بعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، الذين سيشاركون في برنامج القافلة من خلال الورشات التحسيسية / التوعوية التي تقترحها القافلة، في مجالي حقوق المرأة والطفل.

وعرف اليوم الأول تنظيم ورشتين حول المواطنة و المساواة، في كل من إعدادية خديجة أم المؤمنين وإعدادية سيبويه، أطرهما الأستاذين حميد كروان وبشرى عبده، وناقشا  مع الشباب سبل تعزيز وتنمية معرفتهم بمبادئ حقوق الإنسان وتشبعهم بقيم المواطنة لممارستها في حياتهم اليومية، والتي تجعل منهم شركاء في النهوض بالمجتمع، ونبذ كل أشكال التمييز والعنف.

وعرفت الورشتين مساهمة جيدة للتلاميذ، الذين كانت لهم فرصة التعبير عن آرائهم بكل حرية، وتجسيدها في لوحات مسرحية.

وتتواصل القافلة ضمن برنامج سطره مركز التحدي للمواطنة ليشمل ثانوية الواحة يوم 17 مارس، وثانوية لحلو يوم 21 مارس، وإعدادية فاطمة اعزاير يوم 22 مارس، وثانوية شوقي يوم 23 مارس. كما ستنظم القافلة لقاء مباشرا مع نساء حي درب غلف ايام 17-18و19 مارس.

ويعتمد مركز التحدي للمواطنة عامل القرب في التواصل مع الشباب والمواطنين، خاصة في درب غلف، حيث يركز نشاطاته في هذه المنطقة، التي تهم بالأساس محاربة العنف القائم على النوع الاجتماعي، كما تهم تقديم الدعم المدرسي، ومحاربة الأمية، وتقوية قدرات النساء من أجل مساعدتهم على الاندماج الاجتماعي، ونشر قيم التضامن وثقافة المساواة والمواطنة.