الرئيسية / أحوال الناس / بعد التقرير الأمريكي.. جمعية تطالب بالتحقيق في تبييض أموال المخدرات
إتلاف أطنان من المخدرات

بعد التقرير الأمريكي.. جمعية تطالب بالتحقيق في تبييض أموال المخدرات

طالبت جمعية “أمازيغ صنهاجة الريف” بضرورة “فتح تحقيق في عمليات تبييض أموال تجارة المخدرات التي تشهدها مدن الشمال، والتي أدت إلى غلاء المعيشة والعقار، وبروز نخبة اقتصادية جديدة بنت ثروتها على اقتصاد الحشيش”.

وشددت الجمعية في بيان لها على إثر صدور تقرير للخارجية الأمريكية حول المخدرات في العالم، والذي تحدث بإسهاب عن المغرب وصنفه كأول بلد منتج ومصدر للحشيش، على ضرورة “فتح تحقيق في مآل المساعدات المالية التي خصصتها الدولة والاتحاد الأوربي من أجل تنمية مناطق زراعة الكيف عن طريق وكالة تنمية أقاليم الشمال، التي أنشأت خصيصا لهذا الغرض، حيث يلاحظ أن جل مشاريعها موجهة للمدن الكبرى والمناطق التي لا تزرع الكيف”.

ودعت الجمعية في الوقت ذاته، إلى “وضع حد لظاهرة ترويج المخدرات القوية (الكوكايين) التي بدأت تتنامى في مراكز معروفة بالمنطقة دون حسيب أو رقيب”.

وطالبت بشكل أدق، ب”تحديد عدد السجناء المتابعين في قضايا تجارة المخدرات من جهة، وزراعة الكيف من جهة أخرى، مع الإشارة إلى عدد المبحوث عنهم في هذه القضايا، إضافة إلى إيقاف العمل بالشكايات الكيدية المجهولة في مناطق زراعة الكيف من أجل قطع الطريق على المنتخبين وتجار المخدرات الذي يستغلون هذه الورقة لابتزاز المزارعين البسطاء”.

وكذا ب”جبر الضرر الجماعي لساكنة المنطقة عن طريق تخصيص ميزانية سنوية لتنمية بلاد الكيف”، و”تعديل ظهير 1974 و إلغاء البند الخاص بمعاقبة مزارعي الكيف”، مع “إيجاد حل عادل و منصف لمشكل تحديد الملك الغابوي و تمكين الفلاحين من أوراق ثبوت ملكية أراضيهم”.