الرئيسية / أحوال الناس / طرق هشة ومتآكلة تعمق معاناة سكان ميدلت
طرق

طرق هشة ومتآكلة تعمق معاناة سكان ميدلت

تسببت مجموعة طرق متآكلة ومتهالكة تابعة لإقليم ميدلت في تبعات سلبية على حياة سكان الدواوير، حملت بعضهم خسائر كبيرة في تجارتهم لبعض المنتوجات الفلاحية، كما ساعدت على وقوع حوادث سير.

واعتبر سكان الدواوير خاصة منطقة تيقاجوين، إبقاء الطرق في حالة متردية، تهديدا مستمرا لاستقرارهم الاجتماعي، وسط منطقة تفتقد للكثير من مقومات الحياة، حسب إفادة مصطفى علاوي، فاعل جمعوي.

وفي خضم تفاقم الوضعية الهشة للطرق، التي عمقت معاناة السكان، رفع فاعلون جمعويون عدة شكايات إلى وزارة النقل والتجهيز، للتدخل من أجل إصلاح طرق تتهدد سلامة وأمن السكان، دون أن يسجلوا أدنى تغيير في واقع الحال.

وفي هذا السياق، تبقى طريق “تبدوت تيقاجوين” مسافة 22 كيلومتر والطريق الرابطة بين تيقاجوين إقليم ميدلت، والقشلة بإقليم الخنيفرة، مسافة 14 كيلومتر، والطريق الرابطة بين تيقاجوين وتونفيت مسافة 32 كلومتر من أكثر الطرق هشاشة واهتراء.

ويخشى السكان تجاهل وضعية هذه الطرق، واضطرارهم إلى تحمل المزيد من الإكراهات في التنقل ومزاولة أنشطتهم اليومية.

كما يستغرب السكان عن التراجع السريع لهذه الطرق، بعد أن جرى إصلاحها قبل ثلاث سنوات، ليتفاجأ السكان باتساع رقعة الحفر والتشققات، معتبرين ذلك نتيجة خلل في صيغة الإصلاح الذي لم يستند على دعائم صلبة، تقوي بنية الطرق التي تستقبل بشكل يومي، أعدادا كبيرة من السيارات والمواصلات.

وفي هذا الصدد، يدعو السكان الجهة الوصية، إلى إيلاء أولوية لهذه الطرق، لتسهيل ظروف العيش في منطقة تتميز بانخفاضات وارتفاعات تُصعب عملية التنقل على نحو يومي.