الرئيسية / أحوال الناس / إضرابات متتالية بقطاع التعليم بدءا من الاثنين المقبل
إضرابات

إضرابات متتالية بقطاع التعليم بدءا من الاثنين المقبل

تعتزم ثلاث نقابات تعليمية، بعد غد الاثنين 13 مارس الجاري، تنظيم وقفات احتجاجية جهوية بمؤسسات تعليمية وأمام مديريات وزارة التربية الوطنية، فيما قررت خوض إضراب وطني يوم 23 مارس، لتأكيد ضرورة فتح حوار جاد يناقش مشاكل شغيلة التعليم.

ووزعت النقابات الثلاث، برنامجها الاحتجاجي، بالإضراب عن العمل لمدة ساعة صباحا وبعد ظهر كل يوم من 13 مارس إلى 17 مارس الجاري داخل المؤسسات التعليمية دون مغادرتها، بالإضافة إلى وقفات أمام المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، وفق بلاغ مشترك للجامعة الوطنية للتعليم “الاتحاد المغربي للشغل ، التوجه الديموقراطي”، والجامعة الحرة للتعليم، “الاتحاد العام للشغالين بالمغرب”، والنقابة الوطنية للتعليم، “الفيديرالية الديمقراطية للتعليم”.

وفي هذا الصدد، تطالب النقابات الثلاث بالتراجع عن القرارات المتعلقة بترسيب 159 أستاذا وأستاذة متدربين، وإعفاء أطر تربوية وإدارية، ثم فتح حوار حول مطالب الشغيلة التعليمية.

كما تصر النقابات على تفعيل وفتح حوار حول مطالب الاسرة التعليمية مع تفعيل ما تبقى من اتفاقي 19 و26 أبريل2011، خاصة ما يتعلق بالدرجة الجديدة والتعويض عن المناطق الصعبة والنائية والزيادة في الأجور.

في السياق ذاته، يتضمن الملف المطلبي الإسراع بإقرار نظام أساسي ونظام تعويضات جديدين وعادلين ومنصفين وتسوية ملفات النظامين الأساسين 1985 و2003 والمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين ومسلك الإدارة التربوية وحاملي الشهادات المقصيين من الترقية بالشهادات والمبرزين والدكاترة.