الرئيسية / أحوال الناس / التجاري وفا بنك يحقق أرباح 5,7 ملايير درهم
التجاري وفا بنك

التجاري وفا بنك يحقق أرباح 5,7 ملايير درهم

نما النشاط البنكي على الصعيد الوطني والدولي لـ” التجاري وفا بنك”، بعدما حققت الأرباح الصافية الموطدة للمجموعة نموا بنسبة 6,7 في المائة، برسم سنة 2016، لتبلغ 5,7 ملايير درهم، توزعت بين حصة المجموعة بمبلغ 4,8 ملايير درهم التي شهدت زيادة بنسبة 5,7 في المائة.

كما شهدت الإيرادات الصافية للبنك، “مجموع الفوائد والعمولات ومداخيل أنشطة السوق” خلال السنة الماضية ارتفاعا بنسبة 3,6 في المائة، لتبلغ 19,7 مليار درهم.

وتميزت مداخيل الفوائد ضمن الإيرادات، بنمو يقدر بنسبة 1,9 في المائة نتيجة انخفاض أسعار الفائدة، وارتفعت مداخيل البنك المتحصلة من العمولات بنسبة 9,4 في المائة، ومن أنشطة السوق بنسبة 9 في المائة.

وعلى صعيد التوسع الدولي، واصل التجاري وفابنك استثماراته في إفريقيا، عبر شراء كامل أسهم “بركلايز بنك” في مصر، وحصص الأغلبية في رأسمال “كوجيباك” برواندا.

في الصدد ذاته، تمكن التجاري وفا بنك، من تمويل هذه العمليات عبر بيع نصف مساهماته في تأمينات الوفا للشركة الأم، مجموعة الشركة الوطنية للاستثمار، التي تملك 48 في المائة من رأسمال التجاري وفا بنك.

وواصل البنك توسيع مجال نشاطه عبر نمو شبكته بنسبة 12,4 في المائة لتبلغ 3972 وكالة في 25 دولة.

من جهة أخرى، توسعت قاعدة زبائن البنك بنسبة 6,2 في المائة، ليبلغ عددهم 8,4 ملايين شخص في المغرب والخارج، كما شهدت القروض التي منحها البنك للزبائن زيادة بنسبة 7,4 في المائة، وبلغت 276,6 مليار درهم نهاية 2016.