الرئيسية / أحوال الناس / فرص مهنية جديدة للنساء الحرفيات بالدار البيضاء
فرص مهنية

فرص مهنية جديدة للنساء الحرفيات بالدار البيضاء

استفادت 32 امرأة حرفية من آلات للخياطة، بعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، احتفاء باليوم العالمي للمرأة، وتشجيعا على التشغيل الذاتي.

وجاءت هذه المبادرة، في سياق إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في برامج التنمية المحلية والتمكين الاجتماعي عبر الإدماج الاقتصادي، يسعى إلى إدماج النساء الحرفيات الصانعات في النسيج الاقتصادي والاجتماعي، وتحقيق الاستقلال المالي، ثم مواكبة وتسهيل الاندماج المهني، وكذا مرافقة وتنظيم هؤلاء المستفيدات.

في السياق ذاته، يخول المشروع الذي خصصت له ميزانية 300 ألف درهم، تنظيم دورات تدريبية للمستفيدات في مجال خلق أنشطة مدرة للدخل والتعاونيات ومقاولات أشخاص، إلى جانب تنظيم دورات تهم كيفية الإنتاج والتسويق، بالإضافة إلى تمكين هؤلاء المستفيدات من المعدات والتجهيزات الضرورية والمواد الأولية للعمل، وفق بلاغ من عمالة مقاطعات آنفا.

و ساهم في إنجاز هدا المشروع إلى جانب الجمعية مؤسسة كازا أنفا العتيقة حاملة المشروع، كل من المديرية الجهوية التعاون الوطني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والمندوبية الجهوية لمكتب تنمية التعاون، بالإضافة إلى المديرية الجهوية للصناعة التقليدية .

يشار إلى أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مقاطعات الدار البيضاء ـ أنفا بشراكة مع جمعية كازا أنفا العتيقة، نظمت حفل توزيع آلات الخياطة لفائدة المستفيدات من مشروع دعم التشغيل الذاتي للنساء الحرفيات.