الرئيسية / أحوال الناس / تشاور وتحاور في الرباط حول علاقة المغرب مع منظمة العمل الدولية
منظمة العمل الدولية

تشاور وتحاور في الرباط حول علاقة المغرب مع منظمة العمل الدولية

ترأس عبد السلام الصديقي،وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية،اليوم  الثلاثاء، في الرباط،الاجتماع الثاني للجنة الثلاثية المكلفة بتعزيز تطبيق اتفاقيات العمل الدولية، إعمالا لمقتضيات اتفاقية العمل الدولية رقم 144 بشأن “المشاورات الثلاثية لتعزيز تطبيق معايير العمل الدولية” .

وقال،في كلمة له بالمناسبة، إن إحداث هذه اللجنة تأكيد واضح على الأهمية التي توليها وزارته  لقضايا التعاون وتعزيز التشاور وتوطيد الحوار الثلاثي،مشددا على أن عمل هذه اللجنة يكتسي أهمية أساسية، خاصة بالنظر إلى طبيعة المواضيع والقضايا التي تعالجها والتي لها ارتباط مباشر بكل مرحلة من مراحل أنشطة منظمة العمل الدولية ذات الصلة بالمعايير.

وفي هذا الصدد، استعرض الوزير، في كلمته،بعض المحاور، ومن ضمنها:

  • ردود الحكومات على الاستبيانات المتعلقة ببنود جدول أعمال مؤتمر العمل الدولي، وعرض اتفاقيات وتوصيات العمل الدولية المعتمدة على السلطات المختصة؛
  • التقارير التي تقدم إلى مكتب العمل الدولي بموجب المادة 22 من دستور منظمة العمل الدولية. وهي تقارير تخص الاتفاقيات المصادق عليها من طرف المغرب.
  • التقارير التي تقدم إلى مكتب العمل الدولي بموجب المادة 19 من دستور منظمة العمل الدولية. وهي تقارير تخص الاتفاقيات غير المصادق عليها من طرف المملكة.

واعتبر الصديقي،الاجتماع الثاني لهذه اللجنة، خلال هذه السنة فرصة أخرى  لمواصلة التشاور والتحاور حول كل ما يهم علاقة  المغرب بمنظمة العمل الدولية “من أجل مساعدة الحكومة على اتخاذ القرارات المناسبة ذات الصلة بمعايير العمل الدولية.”

وفي هذا الإطار، اقترح على الحاضرين،دراسة ومناقشة حصيلة المشاورات برسم سنة 2016، وكذا حصر مواضيع المشاورات برسم سنة 2017، مع إمكانية إضافة أي موضوع تراه الللجنة مناسبا، ويدخل في صميم اختصاصاتها.