الرئيسية / أحوال الناس / الداخلية تتحرك بعد حوادث قنينات الغاز المميتة
قنينات الغاز

الداخلية تتحرك بعد حوادث قنينات الغاز المميتة

حذرت وزارتا الداخلية والطاقة المعادن والماء والبيئة، من مخاطر بعض الممارسات الشائعة المرتبطة بالاستعمال غير السليم لقنينات غاز البوتان.

بلاغ مشترك للوزارتين صدر اليوم الأحد، توعدتا فيه باتخاذ إجراءات قانونية في حق المخالفين لشروط السلامة في تخزينها ونقلها وخلال استعمالها، بالقول “تنبه وزارة الداخلية ووزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة مستودعي وناقلي وبائعي ومستعملي قنينات غاز البوتان، سواء لاستعمالات منزلية أو مهنية، لخطورة بعض الممارسات الشائعة”.

البلاغ الذي يأتي عقب توالي الحوادث الناجمة عن الاستعمال غير السليم لقنينات غاز البوتان، أكدت فيه الداخلية أنه تقرر “القيام بحملات تحسيسية على المستوى الوطني، وتعزيز إجراءات المراقبة في إطار لجن إقليمية ومحلية مختلطة، بإشراك كافة المصالح المعنية، بهدف رصد الممارسات والاستعمالات الخطيرة لقنينات غاز البوتان واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية إزاء مرتكبيها”.

وأهابت الوزارتان، بكل الأشخاص المعنيين لمراعاة شروط السلامة واتخاذ الحيطة والحذر عند تخزين ونقل ومناولة واستعمال قنينات غاز البوتان وتفادي الممارسات الخاطئة والخطيرة”.

وأورد المصدر نفسه، بعض الممارسات التي تؤدي إلى أضرار كبيرة تصل إلى الوفيات، من بينها تخزين ونقل قنينات الغاز، سواء كانت مملوءة أو فارغة، دون مراعاة شروط السلامة اللازمة ومناولتها عن طريق رميها أو دحرجتهاد وبيع واستعمال تلك التي تعرضت للانضغاط أو التلف، وتركيبها بطريقة غير صحيحة واستعمال أنابيب وقوابض وأكسسوارات غير صالحة، مما قد يؤدي إلى تسرب الغاز.

كما تحدث البلاغ، عن استعمال أعواد الثقاب أو الولاعات بهدف التأكد من عدم وجود تسرب للغاز عند تركيب القنينات، وتسخينها عن طريق تعريضها لمصدر حرارة مباشر أو وضعها داخل وعاء مملوء بالماء الساخن أو سكبه عليها من أجل تسريع تدفق الغاز أو استعمال ما تبقى من غاز داخلها أو وضعها في وضعية مائلة أو أفقية، لنفس الغرض.