الرئيسية / أحوال الناس / وزارة التربية الوطنية تعطي الضوء الأخضر لتكوين أساتذة “الكونطرا”
وزارة التربية الوطنية
رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني

وزارة التربية الوطنية تعطي الضوء الأخضر لتكوين أساتذة “الكونطرا”

أعطت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، الضوء الأخضر لبداية الشروع في تكوين الأساتذة والأستاذات الذين تم توظيفهم بموجب عقود من لدن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2016-2017، وذلك “بهدف تطوير معارفهم وكفاياتهم المهنية وتعزيز قيم وأخلاقيات المهنة لديهم وتأهيلهم للاضطلاع بمهامهم”.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، اليوم الأحد، أنه “سيتم تنظيم هذا التكوين من خلال ثلاث صيغ متكاملة، تأخذ الصيغة الأولى شكل تكوين حضوري من خلال عقد لقاءات للتكوين والتقويم بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين وفروعها، خلال الموسم الدراسي 2016-2017، وتعمل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين على تنظيم الدورتين الأولى والثانية من هذا التكوين خلال الفترة الممتدة إلى غاية 11 فبراير الجاري”.

أما الصيغة الثانية، يستطرد المصدر، “فتعتمد على التكوين عن بعد، عبر مصوغات تساعدهم على تطوير كفاياتهم المهنية لممارسة مهام التدريس، وستنظم على شكل مسابقات متخصصة في مجال التخطيط وتدبير التعلمات وفي مجال التقويم والدعم، وكذا في مجال التشريع وأخلاقيات المهنة، ويتم الولوج إليها عبر البوابة الإلكترونية للوزارة”.

وتابع البيان أن الصيغة الثالثة، “ستأخذ شكل التكوين الميداني، وذلك من خلال التدريس بالأقسام المسندة لهؤلاء الأساتذة والأستاذات، ويستفيد المعنيون من مواكبة وتأطير من طرف المديرين والمفتشين التربويين ومؤازرة من طرف الأساتذة المصاحبين، وكذا الأساتذة الممارسين من ذوي الخبرة”.

المستفيدون من هذه التكوينات، سيخضعون لتقويم دوري خلال سنتي العمل بموجب عقد، وذلك من أجل قياس مدى نماء وتحقق كفاياتهم المهنية المستهدفة.