الرئيسية / أحوال الناس / عبادي:هذا الموقع الشبابي يروم تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الدين
عبادي

عبادي:هذا الموقع الشبابي يروم تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الدين

بحضور عدد من العلماء ورجال الفكر،ترأس احمد عبادي  الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، مساء أمس الخميس بمقر الرابطة، في مدينة الرباط، حفل إطلاق موقع رقمي متخصص موجه إلى فئة الشباب.

وأوضح عبادي في كلمة له بالمناسبة،طبيعة المخاطر التي تهدد الشباب نتيجة انتشار المفاهيم المغلوطة عن الدين الإسلامي، ولذلك جاء هذا الموقع بهدف محاصرة خطاب الجماعات المتطرفة، التي تتخذ من الانترنيت منصة للترويج لخطابها المبني على الكراهية والعنف.

وأردف الأمين العام لرابطة العلماء أن شباب اليوم يقضي وقتا طويلا أمام مختلف أجهزة التواصل،قد يصل إلى معدل أربع ساعات يوميا،وربما يتجاوزها في حالة الإدمان،إلى 15 ساعة من الارتباط بالشبكة العنكبوتية.

وتأسيسا  على هذه المعطيات،أبرز  أهمية إطلاق هذا الموقع الشبابي المتخصص،لتصحيح كل المفاهيم الخاطئة عن الدين،والتصدي للمتاجرين به،أولئك الذين يسيئون إلى قيمه التي تحث على التعايش والتسامح،بدل العنف والكراهية.

وخلال حفل انطلاق الموقع الشبابي،حرص المشرفون عليه،وكلهم من شباب الرابطة المحمدية للعلماء، على إعطاء نظرة شمولية على محتوياته وأركانه،وما يتيحه من فضاء للثقيف المعرفي عبر الانترنيت،عبر مختلف الوسائل،من بينها “راديو الشباب”، الذي يشكل أحد النوافذ المفتوحة على التفاعل مع قضايا الجيل الجديد.

وأبدى الحاضرون استحسانا للموقع الشبابي،منوهين بما يتضمنه من معطيات وجسور للتواصل،تنسجم مع الرؤية الاستراتيجية للرابطة المحمدية للعلماء،في إطار حرصها على “تعزيز “التثقيف الرقمي”،بمزيد تأسيس فضاءات تفاعلية رقمية لبث المعرفة الدينية الآمنة، تحصينا لرواد شبكة الانترنت من آفات التطرف والانغلاق والجمود”.

ويهدف هذا الموقع الشبابي أيضا،حسب ورقة تعريفية به، إلى تقوية قدرات القادة الدينيين الشباب، وتنمية مهاراتهم الممكِّنة من تفعيل خطاب ديني إيجابي معتدل منبني على ثوابت المملكة المغربية بريادة أمير المومنين الملك محمد السادس، يقوم على الفهم الجمالي والتراحمي للدين الإسلامي الحنيف.

كما يدخل هذا المشروع الرقمي،في صميم “العمل على استيعاب وضبط مفردات الجهاز المفاهيمي لدى منتجي خطاب الكراهية والإرهاب،وإطلاع متصفحي الانترنت، سيما الشباب، على الممارسات الفضلى التي ينتهجها  القادة الشباب الذين سهرت الرابطة المحمدية للعلماء على تكوينهم وفق برامج وتكوينات، استنادا إلى ثوابت المملكة.”

وقد قامت وحدة مكافحة السلوكيات الخطرة التابعة لمركز الدراسات والأبحاث في القيم،بالرابطة المحمدية للعلماء،بإعداد هذا الموقع التفاعلي التواصلي الموجه إلى الشباب،بمواصفات رقمية متطورة،بناء على الاستماع إلى مقترحاتهم ووجهات نظرهم ،وتصوراتهم وانتظاراتهم.

 

loading...