الرئيسية / أحوال الناس / وزارة الصحة تحمل الجودة والتهوية مسؤولية ”حوادث الغاز” المميتة
وزارة الصحة

وزارة الصحة تحمل الجودة والتهوية مسؤولية ”حوادث الغاز” المميتة

أكدت وزارة الصحة، أن غياب معايير الجودة والسلامة ببعض آلات تسخين الماء والتدفئة، وضعف التهوية، هما السببان الرئيسيان في التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون المميت.

وكشفت الوزارة في بلاغ أصدرته عقب توالي حوادث الغاز المميتة بالمملكة، أن التسمم يحدث خصوصا عندما لا تتوفر هاته الآلات على معايير الجودة والسلامة، وعندما توضع في الحمام أو في مكان ضيق في غياب التهوية.

ولفتت الانتباه كذلك إلى آلات التسخين التقليدية من قبيل ”الكانون”، حيث ذكرت أنه يكون مصدر حوادث قاتلة، حينما يستعمل داخل منزل تغيب به شروط التهوية.

وسجلت وزارة الوردي، أنه على الرغم من الحملات التحسيسية التي يقوم بها المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لها، فإن المواطنين لا يتعاملون مع النوع المذكور من الآلات بالحرص المطلوب.

ولأجل ذلك، دعت إلى التأكد من أن الآلات تتوفر على علامة الجودة والسلامة، والالتزام بكيفية استعمالها مع صيانتها مرة في السنة من طرف مهني.

كما شددت على تجنب وضع سخان الماء في الحمام أو في أي مكان ضيق، والحرص على عدم استعمال ”الكانون” أو قنينة الغاز داخل المنزل بدون تهوية، وعدم تشغيل آلة التدفئة عند النوم.

وفي جملة من التوجيهات التي من شأنها التخفيف من الضرر في حال وقوع حادث التسمم بالغاز، أوصت الوزارة بتهوية المكان فورا بفتح الأبواب والنوافذ، وتوقيف مصدر انبعاث الغاز، واضعة الرقم 0801000180، رهن إشارة كل المواطنين للاستشارة والاستفسار.

loading...