الرئيسية / أحوال الناس / بعد قبول طلباتها.. ”بنوك الخليج” تعول على الزبون المغربي
بنك المغرب

بعد قبول طلباتها.. ”بنوك الخليج” تعول على الزبون المغربي

تعول بنوك الخليج التي أعلن بنك المغرب قبول طلباتها لإحداث بنوك تشاركية، على الزبون المغربي في إنعاش هذا النوع الحديث من المعاملات والخدمات بالمملكة.

وأكد خالد العبودي الرئيس التنفيذي لمؤسسة القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية إحدى المؤسسات التي قبل طلبها، في تصريحات إعلامية، أن مجموعته مهتمة بشكل كبير بالقطاع المالي بالمغرب، لافتا الانتباه إلى أن تجاوب المواطنين المغاربة أهم محدد لنجاح التجربة.

وأشار في الوقت ذاته، إلى أن مؤسسته تعتزم بعد إحداث البنك المشترك مع مجموعة القرض الفلاحي، الاستثمار في مجال السكن الموجه لذوي الدخل المحدود، والأجور غير الثابتة.

bank

من جانبه، كان بنك قطر الدولي الإسلامي، ذكر في بلاغ له، أنه يتوقع عائدا استثماريا مهما بدخوله عالم البنوك التشاركية بالمملكة، معتبرا السوق المغربية غنية وتستمد قوتها من اقتصاد متنوع ومتطور.

ويدخل البنك القطري مجال الخدمات المصرفية الإسلامية بالمملكة، إثر شراكة مع بنك القرض العقاري والسياحي.

ويذكر أن لجنة مؤسسات الائتمان المكونة من ممثلين عن بنك المغرب، والوزارة المكلفة بالمالية، قبلت إحداث خمسة بنوك تشاركية، ورخصت لثلاثة بنوك بتقديم منتجات تشاركية لزبنائها.

ويتعلق الأمر، ببنك تشاركي يجمع القرض العقاري والسياحي، وبنك قطر الدولي الإسلامي، وثان يحدث بشراكة بين البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، والمجموعة السعودية البحرينية ”دلة البركة”، وآخر بين البنك الشعبي المركزي والمجموعة السعودية ”غايدنس”، ثم القرض الفلاحي للمغرب بشراكة مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، فالتجاري وفا بنك.

وفي وقت أوضح فيه بنك المغرب أن التجاري وفا بنك يواصل المناقشات بشأن شراكة مستقبلية، كشف أن لجنة مؤسسات الائتمان قررت الترخيص للبنك المغربي للتجارة والصناعة، ومصرف المغرب، والشركة العامة، قصد تقديم منتجات بنكية تشاركية لزبنائها من خلال شبابيك خاصة.