الرئيسية / أحوال الناس / حناء مجهولة المصدر تهدد السلامة الصحية
حناء مجهولة

حناء مجهولة المصدر تهدد السلامة الصحية

نبه “المركز المغربي لمحاربة التسممات واليقظة الدوائية”، إلى منتوج خاص بالشعر، توصل أخيرا، بطلب تحليله، ليتبين أن المنتوج الذي مصدره التهريب، يتهدد السلامة الصحية، لاحتوائه على مادة تسمى “بارافينيلين ديامين”.

وأوضح المركز، أن مادة المنتوج مثيرة للحساسية الجلدية الخطيرة، وهي ممنوعة في مواد التجميل، خصوصا منها الموجهة للاستعمال الموضعي فوق الجلد، حسب نشرة إنذارية لـ”المركز المغربي لمحاربة التسممات واليقظة الدوائية”.

ويوجد المنتوج في علبة مكتوبة باللغة الصينية، أثبت التحليل الذي أجراه المركز، أنه يتسبب في حساسية جلدية خطيرة لدى بعض المراهقات، بعد مزجه بالحناء الطبيعية لوشم اليدين باللون الأسود قصد إبقائه فترة طويلة أطول.

كما يحذر المركز المستهلكين من الاستعمال الموضعي للمواد مجهولة المصدر، خصوصا الموجهة للشعر، ويحث على ضرورة استشارة الطبيب عند ظهور أي ردة فعل من الجسم أو حساسية جلدية، عند كل استعمال لمثل هذه المنتجات.

وأكدت النشرة الإنذارية للمركز، أن “منتجات الشعر يمكن أن تتوفر على المادة المسمومة موضع التخدير، ينتج عنها حساسية جلدية خطيرة جدا، عند وضعها على الجلد، إلى جانب تسببها في ظهور ندوب.

ومع ظهور هذا النوع من الحساسية، يستدعي بالضرورة، تجنب تعرض المصاب لهذه المادة، أو مواد أخرى من النوع ذاته أو مواد شبيهة.

وفي هذا الصدد، يوصي المركز، الأطباء المعالجين بإحالة هذا النوع من المنتجات على مختبرات تحليل التسممات للتأكد من مدى توفرها على هذه المادة السامة بغرض توجيه التشخيص الطبي.