الرئيسية / أحوال الناس / “الفاو”: للمغرب إمكانات الحصول على اعتراف عالمي بجودة الزيت الزيتون
الفاو

“الفاو”: للمغرب إمكانات الحصول على اعتراف عالمي بجودة الزيت الزيتون

اعتبرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، أن للمغرب إمكانات للحصول على اعتراف عالمي في مجال إنتاج زيت الزيتون، في سياق ارتفاع الطلب عليه بالشمال الإفريقي، مؤكدة ضرورة بذل جهود كبيرة، لاستثمار واسع، قصد تحقيق استقرار في الإنتاج بمواصفات عالية الجودة.

وتتوقع المنظمة، أن هناك مجال لزيادة القيمة المضافة، من خلال تحسين العمل التجاري وتطوير التكامل مع قطاع السياحة.

وأوردت المنظمة، أنه بحسب بيانات المكتب الدولي لزيت الزيتون، فإن الإنتاج الوطني لزيت الزيتون يبلغ 120 ألف طن في السنة، في حين يبلغ حجم صادراته، 15 ألف طن، خلال السنوات الخمس الأخيرة.

كما تتوقع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، ارتفاع أسعار زيت الزيتون عالميا في أواخر عام 2016 و2017، بسبب نقص المحصول في اسبانيا وتونس وايطاليا أكبر البلدان المنتجة لزيت الزيتون.

وأوضحت “الفاو”، أنه في أواخر نونبر 2016، تجاوز سعر زيت الزيتون البكر، مستوى 3 آلاف و700 أورو للطن، مسجلا أعلى قيمة له خلال الشهور، الـ 12 الماضية، وتعود الأسباب الرئيسية لذلك إلى أحوال الطقس وتكاثر الحشرات مثل باكتروسيرا أوليا، “ذبابة ثمار الزيتون”، وما يشكل خطرا على هذه الصناعة أيضا، احتمال انتشار بكتيريا “ايزيللا فاستيديوسا”، التي تؤثر على إنتاج إقليم أبوليا جنبو إيطاليا، والتي يمكنها القضاء على الإنتاج العالمي من الزيتون، ما لم يتم احتواؤها.

وأفادت المنظمة أن تقلبات أسعار زيت الزيتون، تركت آثارها على العديد من الأسواق، إذ يجب أن ينظر إلى هذا الأمر، كفرصة وبشكل خاص للدول المصدرة مثل المغرب وتونس.

وفي الواقع، فإن إنتاج الزيتون في منطقة جنوب البحر المتوسط، يعدا تقليدا قديما ومشروعا اقتصاديا جاذبا.