الرئيسية / أحوال الناس / دعوات لدراسة تنقذ التعليم وتجهض توصية عزيمان
توصية عزيمان

دعوات لدراسة تنقذ التعليم وتجهض توصية عزيمان

دعا نقابيون إلى إنجاز دراسة علمية ترصد وضعية قطاع التعليم بالمغرب بشكل دقيق، وتحدد مكامن الخلل التي ينبغي إصلاحها لتحقيق الجودة.

وقال عبد الكريم مدون الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي في تصريح لـ”مشاهد24”، إن الخطوة التي ينبغي اتخاذها في الفترة الحالية، هي إجراء دراسة تقدم تشخيصا واضحا للتحديات التي تواجه المنظومة التعليمية، وتضع حدا للارتباك الحاصل.

وأبرز مدون، أن إنجاز دراسة بالمعايير الدولية في الوقت الراهن، سيمكن من تحديد المسؤوليات، وكذا تجاوز النقاشات السطحية التي لاتخدم الجودة، وتحرم المواطن المغربي من حق التعلم في ظروف مناسبة.

ومن جهة أخرى، شدد النقابي على أن خطورة توصية المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بالتوجه نحو إلغاء مجانية التعليم، تكمن في كونها لم تحدد تفاصيل مهمة، من بينها قيمة الرسوم التي ستفرض على الأسر.

ولفت الانتباه إلى أنه لحدود الساعة، لا أحد يعلم ما إذا كانت الرسوم التي ستفرض بقيمة درهم رمزي، أو آلاف الدراهم، معبرا بالقول: “ما نخشاه كنقابيين هو أن يفرض القانون الإطار الذي أعدته حكومة بن كيران المنتهية ولايتها، مبالغ خيالية على الأسر، هنا ستكون الصدمة”.

ويذكر أن النقابة الوطنية للتعليم العالي، أطلقت مؤخرا إلى جانب عدد من الهيئات النقابية والحزبية، جبهة للدفاع عن التعليم، وتسعى من خلالها إلى إجهاض أي إجراء يهدد وجود المدرسة العمومية.