الرئيسية / أحوال الناس / مجانية التعليم تخرج جبهة الدفاع عن المدرسة العمومية للوجود
مجانية التعليم

مجانية التعليم تخرج جبهة الدفاع عن المدرسة العمومية للوجود

أطلقت هيئات نقابية جبهة وطنية للدفاع عن التعليم العمومي، تضم عدة نقابات وأحزاب وجمعيات، مطلبها الأساسي حماية المدرسة العمومية في وقت طفى فيه إلى السطح نقاش تهديد وجودها، والتوجه نحو الخوصصة.

وفي خضم الجدل الدائر حول إلغاء مجانية التعليم، جاءت الهيئة الحديثة العهد، ببدائل ترى أنها كفيلة بتجاوز المشاكل التي يتخبط فيها القطاع، وفي مقدمتها الرفع من الميزانية المخصصة له، وإعادة النظر على مستوى تدبير موارده.

التعليم

عبد الكريم مدون الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي إحدى مكونات الجبهة، كشف في تصريح لـ”مشاهد24”، أن هذه الأخيرة رأت النور بعد سنتين من طرح فكرتها، وجاءت من أجل إنقاذ قطاع حيوي وحساس.

وأوضح مدون أن الجبهة مفتوحة لكل المغاربة وليست محدودة في الزمن، وغايتها حماية مرفق المدرسة العمومية بشكل يضمن لأبناء الجيل الحالي والأجيال القادمة، حقهم في التعلم في ظروف مناسبة ووضعية سوية، دون إثقال كاهل أسرهم.

وشدد في هذا السياق، على أن التطورات التي شهدها القطاع خصوصا خلال السنة الحالية، تجعل المواطنين المغاربة بكل فئاتهم وشرائحهم، معنيين بالانخراط في نقاش عمومي يحرك المسؤولين في اتجاه ضمان الحق في تعليم مجاني وجيد.