الرئيسية / أحوال الناس / وزارة الصحة تتكفل بالمهاجرين وتمكنهم مجانا من الخدمات الصحية الأولية
وزارة الصحة

وزارة الصحة تتكفل بالمهاجرين وتمكنهم مجانا من الخدمات الصحية الأولية

 تنظم وزارة الصحة  اليوم الأربعاء،بتعاون مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والمنظمة الدولية للمهاجرين مائدة مستديرة بالرباط، حول موضوع:” صحة المهاجرين: رافعة مهمة للإدماج المتعدد القطاعات في المغرب”، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للهجرة.

وتهدف هذه الندوة، حسب الوزارة الوصية على قطاع الصحة العمومية، إلى تحسيس وتعبئة مختلف القطاعات الوزارية المعنية، التي ستتباحث سبل دعم والنهوض بالمنظومة الصحية للمساهمة في سياسة المملكة الخاصة بإدماج المهاجرين، كما ستتدارس التحديات لتوفير الظروف السوسيو-اقتصادية الملائمة لاحتضان هاته الفئة، بما يساهم في تحسين ظروف عيشهم وبالتالي وضعيتهم الصحية.

ndwa

وفي هذا الصدد،ذكر بلاغ صحافي أن وزارة الصحة، وبشكل استباقي،تتكفل منذ  سنة 2003 بالمهاجرين وتمكنهم من الاستفادة مجانا من الخدمات الصحية الأولية بجميع المراكز الصحية للمملكة.

وتشمل هذه الخدمات الرعاية الوقائية، والاستشارات الطبية العامة، (صحة الأم والطفل، برنامج التلقيح…) والاستفادة من جميع البرامج الصحية الوطنية (كالوقاية وعلاج مرض السيدا، مرض السل، الملاريا…)،حيث تم خلال سنة 2015،تسجيل حوالي 15.000 استشارة طبية داخل المراكز الصحية التابعة لجهة الرباط سلا القنيطرة. أما بالنسبة لجهتي الشرق وطنجة تطوان الحسيمة. فقد استفادت أكثر من 500 امرأة مهاجرة من البرنامج الوطني لمراقبة النساء الحوامل، وأكثر من 520 طفل مهاجر من البرنامج الوطني للتلقيح، وحوالي 1250 مهاجر من البرنامج الوطني لمكافحة الأمراض المتنقلة جنسيا والسيدا، أما بالنسبة للخدمات الاستشفائية، فقد استفاد أكثر من 170 مهاجر من خدمات مستعجلات القرب، وحوالي 100 مهاجر من الاستشفاء بالمستشفيات الجهوية.

4sante

هذا ومن ناحية أخرى، فقد تم التوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة الصحة،ووزارة المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وبين وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية من أجل توفير التغطية الصحية الأساسية للمهاجرين النظاميين والتي تعادل نظام المساعدة الطبية “راميد”.

وتقول وزارة الصحة،إنه وعيا منها بكل ما تطرحه ظاهرة الهجرة من إشكاليات على مستوى الصحة العامة، فإنها تعمل على تسهيل الولوج وتحسين ظروف العلاج لفائدة المهاجرين من خلال بلورة توجهات استراتيجية تهدف إلى تسهيل الولوج للعلاج لفائدة المهاجرين، وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم، ووضع برنامج للتواصل والتحسيس، وبرنامج للمراقبة الوبائية والرصد والتقييم والتتبع، وآليات للحكامة والتنسيق والشراكة مع القطاعات المعنية ومنظمات المجتمع المدني.