الرئيسية / أحوال الناس / ورشة عمل في الرباط حول مكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب
مكافحة العنصرية
ادريس اليزمي،رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

ورشة عمل في الرباط حول مكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب

انطلقت اليوم في الرباط ورشة عمل حول “دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالعالم العربي والآليات الوطنية المتخصصة في مكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب”، من تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وذلك على مدى يومي 20 و21 دجنبر الجاري.

افتتحت الورشة بكلمة لإدريس  اليزمي،رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان،تحدث فيها عن السياقات التي تنعقد فيها الورشة، التي تتزامن مع انخراط المغرب في المرحلة الثانية من تسوية أوضاع المهاجرين الأفارقة،مشيرا إلى أن مكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب تشكل إحدى دعائم عمل المجلس.

ولم يفت المتحدث ذاته ان يتطرق إلى مقتضيات دستور 2011،وخاصة في الجوانب المتعلقة بمبدأ مكافحة جميع أنواع التمييز ،بمختلف أشكالها، مؤكدا في نفس الوقت أن مبدأ عدم التحيز يشكل حجر الزاوية في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وشدد اليزمي على ضرورة العمل على تغيير أوضاع ضحايا العنصرية والتمييز، وذلك من أجل إخراجهم من هذه الحالة والتعامل معهم كمواطنين لهم كامل الحقوق، التي يتمتع بها الجميع على قدم المساواة.

وفي آخر كلمته،كشف رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان على أن أحد الرهانات المستقبلية في المغرب،هو وضع آليات الطعن رهن إشارة ضحايا التمييز العنصري، وهو نقاش كان قد فتح مع الحكومة المنتهية ولايتها،وسيتواصل مع الحكومة الجديدة فور تنصيبها.

وكان بلاغ صحافي صادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، قد أوضح أنه بالإضافة إلى تسليط الضوء على واقع العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب،  يسعى هذا اللقاء المنعقد في الرباط، إلى توفير فضاء للباحثين والممارسين لتبادل الآراء والمعارف والخبرات واقتراح توصيات للمؤسسات الوطنية بشأن السبل التي من شأنها تحسين الإجراءات ضد هذه الآفات وجعلها أكثر فعالية.

ويشارك في الورشة  ممثلون عن ثمانية مؤسسات عربية لحقوق الإنسان (ليبيا، مصر، موريتانيا، سلطة عمان، تونس، البحرين، قطر، المغرب).

وهذه هي أبرز عناوين المواضيع  المطروحة على جدول أعمال الورشة :”الوضع الحالي لمختلف مظاهر العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب في المنطقة العربية”، “اختصاصات ودور الآليات الوطنية المتخصصة (المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، أمين المظالم أو الوسيط، ومؤسسات أخرى …)”، “تفاعل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان مع المنظومة الدولية لحقوق الإنسان”، “تفعيل إعلان ديربان: المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وخطط العمل الوطنية لمناهضة العنصرية”.