الرئيسية / أحوال الناس / غضب بـ”دار البريهي” بسبب ”كونطرا” من نوع خاص
دار البريهي

غضب بـ”دار البريهي” بسبب ”كونطرا” من نوع خاص

يبدو أن ”الكونطرا” التي جلبت مشاكل بالجملة لمحمد مبديع وزير الوظيفة العمومية السابق حيث اقترحها صيغة للتشغيل، وخلقت الجدل في قطاع التعليم، ستحدث زوبعة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المعروفة بتسمية دار البريهي، إذ قرر عاملون بها أن ينتفضوا في وجه المسؤولين بسبب عقود من نوع خاص.

وحسب المعطيات التي حصل عليها ”مشاهد24”، فإن غضبا يسود بدار البريهي بسبب تحركات أخيرة للإدارة، طالت مجموعة من العاملين المتعاقدين معها بعقود تحت مسمى ”patente” تتخذ صيغة تجارية.

ويتعلق الأمر بعدم فتح مباريات لهذه الفئة من الصحافيين المتعاقدين بالقنوات التابعة للشركة، أو بالإذاعات المركزية أو الجهويات، في وقت كان ينتظر فيه أن تضع هذه الخطوة حدا لوضع مرتبك دام 12 سنة.

ولأجل ذلك قرر الصحافيون المتعاقدون، الخروج من صمتهم وجعل معاناتهم تحت الأضواء، مبرزين أنهم يعملون خارج القانون ومقتضيات مدونة الشغل، ودون أي ضمان اجتماعي، أو تغطية صحية، أو تقاعد.

وسجلوا في هذا السياق، استنكارهم للخلاصات المنبثقة عن أشغال المجلس الإداري للشركة، والتي يعتبرون أنها تبقي الحال كما هو عليه بعيدا عن أي محاولات حقيقية لتسوية وضعيتهم وإدماجهم في إطار النظام الأساسي للمستخدمين بالشركة.