الرئيسية / أحوال الناس / إثر التساقطات المطرية… قرى تونفيت تتخوف من حصار الثلوج
حصار الثلوج

إثر التساقطات المطرية… قرى تونفيت تتخوف من حصار الثلوج

زادت الأمطار الأخيرة من منسوب الأودية الثلاثة “واد أيت لحسين”، و”واد أيت بوعربي” و”واد بوتسرفين” بمنطقة تونفيت التابعة لإقليم ميدلت، في غياب الحواجز الإسمنتية والحديدية، الفاصلة بين الممرات غير المعبدة وهذه الأودية، حسب أحد السكان، لموقع “مشاهد 24″.

ويخشى سكان الدواوير التابعة لتونفيت، والواقعة بمرتفع يصل إلى 2276 متر، من تكرار قصة الحصار بالثلوج، التي يجترونها كل فصل شتاء.

وفي السياق ذاته، يؤدي ارتفاع منسوب الأودية الثلاثة التي تتخلل المنطقة الفاصلة بين تونفيت والقرى، إلى تدفق المياه على الجنبات والحقول والممرات، لتصبح القرى معزولة عن مدينة تونفيت، باعتبارها المركز الأقرب الذي يقصده معظم السكان لتلبية احتياجاتهم، حسب ما ذكره المصدر ذاته.

وأمام تسرب مياه الأودية، يصبح لزاما على السكان، المكوث في القرى، إلى حين استعادة الممرات وضعها العادي، للاستعانة بالدواب وبعض السيارات للتبضع، في وقت يقيد حركيتهم حجم التساقطات الثلجية التي تطوق القرى وتمنع خروجهم، خاصة في غياب آليات إزاحة الثلوج من لدن السلطات المحلية، يوري المصدر نفسه.

وفي هذا الصدد، يتطلع سكان الدواوير مثل أنمزي” و”تيميشا” و”أنفكو” و”أيت مرزوك” و”تامالوت”و “أغدو” و”تيرغست”و”تغدوين”، وغيرها، اتخاذ التدابير الاستباقية، لتخفيف معاناة هؤلاء السكان، خاصة النساء منهم والأطفال، في وقت يقدر انخفاض درجات الحرارة، بـ 8 درجات تحت الصفر.

من جهة أخرى، عمقت الأمطار التي تهاطلت هذه الأيام، معاناة سكان مركز ، بعدما غمرت المياه معظم الشوارع والأزقة في غياب قنوات الصرف في ما منعت الأمطار سكان الدواوير المجاورة من اجتياز المسالك الهشة.