الرئيسية / أحوال الناس / الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن: أنفلونزا الطيور لا توجد في ضيعات البيضاء والخوف من H7 وH5
أنفلونزا الطيور

الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن: أنفلونزا الطيور لا توجد في ضيعات البيضاء والخوف من H7 وH5

بعد نفوق عدد كبير من الدواجن مؤخرا، داخل مجموعة من الضيعات المرخصة لها في كل من فاس ومكناس وتزنيت وخريبكة والخميسات، نتيجة إصابتها بفيروس أنفلونزا الطيور H9N2 قليل الضراوة، أكد شوقي الجيراري مدير الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن أن الضيعات الموجودة بجهة الدار البيضاء- سطات، محمية بشكل جيد وتخلو من هذا الفيروس.

وأضاف الجيراري في تصريح لـ مشاهد24، أن “فيروس H9N2 ظهر في المغرب منذ السنة الفارطة، وهو قادر أن يمس أي ضيعة موجودة في التراب المغربي، غير أن بعض أصحاب الضيعات لم يعد يخيفهم هذا الفيروس في ظل وجود تلقيح ناجع، وحلول فعالة ومن ضمنها الحرص على نظافة المكان لتفادي تنقل فيروس H9N2 وهو أقل ضراوة من الفيروسات الأخرى التي تصل إلى 16 نوعا”. واستطرد مدير الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن قائلا: “أكثر هذه الأنواع خطورة هي H5 وH7، اللذان يستلزمان الحجر الصحي والإتلاف”. وشدد المتحدث أن “فيروس H7 وH5 هما الأخطر، ولله الحمد المملكة المغربية تقوم بعدة احتياطات خوفا من تنقلهما من الدول الأوروبية صوب ضيعاتنا”.
وأوضح الجيراري، أن “المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بتنسيق مع المهنيين، وضع برنامج للمراقبة من خلال التتبع عن قرب للضيعات المصابة والتلقيح مع تقوية الإجراءات الوقائية لتفادي اتساع بؤرة الوباء”.

جدير بالذكر، أن انفلونزا الطيور من نوع H9N2 ظهر في المغرب نهاية دجنبر 2015، وتسبب في نفوق عدد كبير من الدواجن في ضيعات مختلفة، ولحد الآن لم تسجل حالات نفوق بسبب الأنواع الجديدة من الأنفلونزا، كتلك التي ظهرت مؤخرا في الجزائر من نوع H7N1، أو الأخرى التي ظهرت بدول أوروبية من نوع H5N8،حيث اتخذ المكتب الوطني على الفور مجموعة من الإجراءات الاحترازية بهدف تفادي تسرب هذا الفيروس إلي المغرب.